5 ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني .
أ ـ تفيد
التخيير .
ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا
أو أحمد .
{ ولا على
أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 .
ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .
د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو
أحمد .
{ لبثنا
يوما أو بعض يوم } .
هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ
أو سالم .
{ وإنّا أو
إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 .
و ـ تفيد الإضراب .
كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت
أولادي
الشاهد
قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن
أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا
ثمانية .
6 ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء
أكانت الهمزة للاستفهام ، أم
للتسوية .
فمثال
مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟
وذلك إذا
كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون الجواب
بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم "
المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها .
{ أأنتم
تخلقونه أم نحن الخالقون } .
ومثال
مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر .
وتسمى :
" أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها
لا يستغني بأحدهما عن الآخر .
{ سواء
علينا أجزعنا أم صبرنا } : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }
وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت
بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب .
{ هل يستوي
الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }4 .
و{ لا ريب
فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }5 .
ومزايا
" أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ، أما
" أم " المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية
الأخيرة رقم (5) .
7 ـ بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما
يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي
، وبعد الأمر والنهي .
نحو : سافر
خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه .
ونحو :
أحترم والدك بل معلمك . ولا تصاحب محمودا بل خليلا .
8 ـ لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما
بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها
إلا بعد الإثبات .
نحو :
اشتريت لحما لا سمكا . وقرأت نحوا لا أدبا . وزارني محمد لا أحمد .
9 ـ لكن : تفيد العطف مع الإضراب ، مثل بل تماما ، ولا
يجوز العطف بها إلا بعد النفي ،
أو النهي .
نحو : ما
قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن .
ونحو : لا
تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار .
فوائد
وتنبيهات :
1 ـ إذا عطف على ضمير الرفع المتصل ، وجب الفصل بينه
وبين ما عطف عليه ، ويكون الفصل
غالبا بالضمير المنفصل .
نحو : ذهبت
أنا وأخي إلى المدرسة مبكرين .
فعندما
عطفت على التاء ، وجب الفصل بالضمير " أنا " ، والمعطوف عليه " أخي
" .
{ لقد كنتم
أنتم وآباؤكم في ضلال مبين }1 .
وقد لا يتم
الفصل .
ك{ جنات
عدن يدخلونها ومن صلح }2 .
فـ "
من " معطوف على " الواو " في يدخلونها ، وهي ضمير متصل ، ولم
يفصل بينهما بفاصل .
وقد يفصل
بلا الناهية .
ك{ ما أشركنا
ولا آباؤنا } .
فقد عطف
" آباؤنا " على الضمير المتصل " نا " في أشركنا ، وفصل بينهما
بـ " لا " الناهية .
2 ـ إذا
عطف على الضمير المجرور وجب إعادة العامل ، حتى ولو فصل بينهما .
ــــــــــــــــــــ
نحو : هربت
منه ومن لؤمه . فقد أعاد حرف الجر بلفظه .
{ فقال لها
وللأرض }.
و{ قل الله
ينجيكم منها ومن كل كرب }.
3 ـ يجوز حذف الواو ، والفاء مع معطوفهما ، إذا دل
عليهما دليل .
ك{ أن اضرب
بعصاك الحجر فانبجست }.
والتقدير :
فضرب فانبجست .
{ فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام
أخر }4 .
والتقدير :
فأفطر فعليه عدة من أيام أخر . فحذف الفعل أفطر والفاء الداخلة عليه .
ومثال حذف
الواو ومعطوفها قولهم : " راكب الناقة طليحان " .
والتقدير :
راكب الناقة ، والناقة طليحان .
4 ـ إذا عطف على ضمير الرفع المستتر ، وجب الفصل بينه
وبين ما عطف عليه ، كالمتصل
تماما . نحو : سافر أنت ومحمد .
{ اسكن أنت
وزوجك الجنة }5 .
5 ـ لقد انفردت الواو من بين حروف العطف بأن تحذف عاملا
محذوفا ، وقد بقي معموله
إذا ما الغانيات برزن يوما وزججن الحواجب والعيونا
فكلمة
العيون في البيت مفعول به لفعل محذوف تقديره : وكحلن ، وقد عطف الفعل المحذوف على
الفعل زججن .
6 ـ يجوز حذف المعطوف عليه إذا دل عليه دليل .
{ أفلم تكن
آياتي تتلى عليكم } .
والتقدير :
ألم تأتكم آياتي فلم تكن تتلى عليكم . وفي هذه الحالة يكون قد حذف
ـــــــــــــــــــ
المعطوف
عليه وهو ألم تأتكم .
7 ـ لا يقتصر العطف على الأسماء ، بل يجوز عطف الجملة
على الجملة كما مثلنا في موضعه
، ويجوز عطف الفعل على الاسم المشبه للفعل كاسم الفاعل والمفعول ، ويجوز العكس .
نحو { فالمغيرات
صبحا فأثرن به نقعا }.
و{ إن المتصدقين
والمتصدقات وأقرضوا الله }.
نلاحظ في
الآيتين السابقتين قد عطف الفعل أثرن ، على اسم الفاعل المغيرات ، وعطف الفعل
أقرضوا على اسم الفاعل المتصدقات .
ومثال عطف
اسم الفاعل على الفعل :
فالفيته يوما يبير عدوه ومجرٍ عطاءً يستحق
المعابرا
فقد عطف
اسم الفعل " مُجْرٍ " على الفعل يبير ، وكان على الشاعر أن يقول مجريا ،
لأنه عطف على منصوب ، ولكنه حذف ياء المنقوص المنصوب أسوة بياء المنقوص المرفوع
والمجرور .
ــــــــــــــ
تعريفه :
تابع جامد أشهر من متبوعه ، ويأتي لتوضيحه .
نحو : رحم
الله أبا حفص عمر . وكرم الله أبا تراب عليا .
خصائص عطف البيان :
1 ـ إذا
كان المعطوف عليه معرفة ، فيكون عطف البيان الإيضاح والبيان ، كما في المثالين
السابقين .
2 ـ أما
إذا كان المعطوف عليه نكرة ، فيكون عطف البيان للتخصيص .
نحو :
اشتريت أثاثا سريرا .
{ أو كفارة
طعام مسكين }1.
فيجوز في
طعام أن تكون عطف بيان ، أو بدل .
ومن
الأمثلة السابقة نلاحظ أن عطف البيان يمكن الاستغناء به عن المعطوف عليه ، كما
يمكن الاستقلال بالمعطوف عليه ، وترك المعطوف .
فإن قلت :
رحم الله أبا حفص . اكتمل المعنى ، وتمت الجملة .
وإن قلت :
رحم الله عمر . كذلك جائز . ومن هنا يمكننا أن نقول : أن عطف البيان هو البدل ، مع
فارق بسيط نستوضحه في الآتي :
1 ـ يفترق عطف البيان عن البدل ، بأن عطف البيان لا يكون
مضمرا ، ولا تابعا لمضمر ، ولا
فعلا ، ولا تابعا لفعل .
2 ـ أن عطف البيان لا يوافق متبوعه تعريفا ، ولا تنكيرا
.
3 ـ لا يمكن إعراب عطف البيان بدلا ، إذا امتنع إحلال
المعطوف محل المعطوف عليه .
أنا ابن التارك البكري بشر عليه الطير ترقبه وقوعا
فكلمة
" بشر " لا تكون إلا عطف بيان ، ولا يجوز إعرابها بدلا ، لأن البدل يحل
محل المبدل منه ، وفي الشاهد السابق لا يجوز أن نقول : أنا ابن التارك بشر ، وذلك
لعد جواز إضافة ما فيه الألف واللام إلا لما فيه ألف ولام ، وعليه لا تحل كلمة
" بشر " محل كلمة البكري .
ملاحظة
1 ـ يتبع عطف البيان متبوعه في الإعراب ، والإفراد ،
والتثنية ،والجمع ، والتذكير ، والتأنيث ، والتعريف والتنكير .
فمثال عطف
البيان ومتبوعه النكرتين .
{ توقد من
شجرة مباركة زيتونة }.
و{ ويسقى
من ماء صديد } .
فزيتونة
عطف بيان لشجرة ، وكلتاهما نكرتان . وكلمة صديد عطف بيان لماء وكلاهما نكران .
2 ـ إذا كان المتبوع مضافا إليه بعد كلا ، أو كلتا، أو
أي ، والتابع مفردان متعاطفان ،
أو مفردات متعاطفات ، لا يعر التابع إلا عطف بيان .
نحو : جاء
كلا الرجلين محمدٍ وأحمدَ .
وأي
الزائرين عندك خالد أم يوسف .
فلا يجوز
أن نعرب محمدا وأحمد بدلا من الرجلين ، لأننا لو حذفنا المتبوع وهو الرجلين لا
يمكننا إضافة محمد وأحمد إلى كلا أو كلتا أو أي . فلا نقول جاء كلا محمد وأحمد .
ولا نقول أي محمد أم أحمد عندك .
3 ـ من مميزات عطف البيان عن البدل ، أن المقصود بالحديث
في عطف البيان هو الأول ،
والثاني بيان له .
أما
المقصود بالحديث في البدل هو الثاني ، والأول توطئة له ، لأن البدل والمبدل منه
اسمان بإزاء مسمى ، مترادفان عليه ، والثاني أشهر عند المخاطب من الأول ، فوقع
الاعتماد عليه .
ثانيا ـ النعت ( الصفة )
تعريف :
اسم تابع مشتق ، أو مؤول
يه ، يتيع الاسم الذي سبقه ليفيد تخصيصه ، أو توضيحه ، أو مدحه ، أو ذمه ،
أو تأكيده ، أو الترحم عليه ، كما أنه يتبعه في الإعراب ، والتعريف ، والتنكير ، والتذكير
، والتأنيث ، والإفراد ، والتثنية ، والجمع .
مثال
المشتق : مررت برجل سارق ، وقابلت غلاما حسن الوجه .
وجاء صديق طيب الخلق .
ومثال
المؤول به : صافحت رجلا أسدا .
ومثال التخصيص : سلمت على محمد الخياط .
{ فتحرير
رقبة مؤمنة }1 .
ومثال التوضيح { بسم الله الرحمن الرحيم }.
ومثال المدح { الحمد لله رب العالمين }3 .
ومثال الذم : قاطعت الرجل الفاسق .
{ فاستعذ
بالله من الشيطان الرجيم }
ومثال الترحم عليه : جاء الرجل البائس ، واللهم أنا عبدك
المسكين .
ومثال التوكيد : أمس الدابر لا يعود .
{ تلك عشرة
كاملة }
و{ فإذا
نفخ في الصور نفخة واحدة }
و{ ولا تتخذوا
إلهين اثنين }
أقسام النعت :
ينقسم
النعت إلى قسمين :
1 ـ نعت
حقيقي . 2 ـ نعت سببي .
أولا ـ النعت الحقيقي :
اسم مشتق ، أو مؤول به ، يتبع
الاسم الذي سبقه في إعربه ، ويطابقه في تعريفه وتنكيره ، وتذكيره وتأنيثه ، وفي
إفراده وتثنيته وجمعه .
مثال الإتباع في الرفع : " على بن أبي طالب رضي الله عنه مؤمن صادق في إيمانه
" . ومثال : زارنا رجل كريم الخلق .
ومثال
النصب : رأيت منظرا جميلا ، وسلكت طريقا وعرا .
ومثال الجر
: جلست مع رجل فاضل .
: لقد آمن على رضي الله عنه منذ اليوم الأول
لظهور الإسلام .
ومثال ما
يطابق المنعوت في التعريف : الغزوة الوحيدة التي تخلف عنها علي هي غزوة تبوك .
ومثال
المطابقة في التنكير : هذا طالب نشيط .
ومثال
المطابقة في التذكير : أحرق القائد العربي طارق بن زياد سفنه بعد عبور البحر .
ونحو : تسلمت العمل الجديد .
ومثال التأنيث : هذه واحة خضراء .
{ فيه آيات
بينات مقام إبراهيم }1 .
ومثال
الإفراد : فاز الطالب المجتهد ، وفازت الطالبة المجتهدة .
ومثال
التثنية : هذان لاعبان ماهران . وهنأت الطالبتين المتفوقتين .
ومثال
الجمع : جاء اللاعبون الفائزون .
أنواع التعت الحقيقي :
ينقسم
النعت الحقيقي إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ يكون مفردا ( لا جملة ، ولا شبه جملة ) . نحو : هذه
حديقة غناء .
واشتريت
قلمين جميلين . ووصل اللاعبون الفائزون .
2 ـ ويكون جملة اسمية أو فعلية :
وفي هذه
الحالة يشترط في المنعوث أن يكون نكرة ، وجملة النعث يجب أن تشتمل على ضمير يوافق
المنعوث ، ويطابقه .
مثال
الاسمية : مضى يوم برده قارص ، وهذا كتاب موضوعاته مفيدة .
ومثال
الفعلية : سلمت على صديق سافر والده . وهذه شجرة تمتد أغصانها .
{ جاء رجل من أقصى المدينة يسعى } .
ويكون
الإعراب على النحو التالي :
مضى : فعل
ماض مبني على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر .
يوم : فاعل
مرفوع بالضمة الظاهرة .
برده : برد
مبتدا مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
قارص : خبر
مرفوع بالضمة الظاهرة .
والجملة
الاسمية من المبتدأ وخبره في محل رفع نعت لـ " يوم " .
سلمت : فعل
وفاعل .
على صديق :
جار ومجرور متعلقان بـ " سلمت " .
سافر والده
: فعل وفاعل ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
والجملة
الفعلية : سافر والده في محل جر نعت لـ " صديق " .
3 ـ شبه
جملة : جار ومجرور ، أو ظرف .
مثال الجار
والمجرور : استمعت إلى أقوال من أعظم الحكم .
ومثال
الظرف : للحق صوت فوق كل صوت .
من أعظم :
جار ومجرور ، وشبه الجملة " الجار والمجرور " متعلقان بمحذوف في محل جر
نعت لـ " أقوال " .
فوق كل :
فوق ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف وكل مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وشبه الجملة
من الظرف وما في حيزه متعلق بمحذوف في محل رفع نعت لـ " صوت " .
ملاحظة
1 ـ يكثر استعمال المصدر نعتا . نحو : سلمت على رجل عدلٍ
.
ويشترط في النعت المصدر الإفراد والتذكير . نحو : جاء
رجلان عدلٌ .
وصافحت
رجالاً عدلاً . وهؤلاء نساءٌ عدلٌ .
2 ـ إذا نعت أكثر من واحد فإما أن يختلف النعت ، أو يتفق
، فإذ اختلف وجب التفريق بالعطف
. مثال : جاء الرجلان الكريم والبخيل .
وهؤلاء
رجال فقيه وكاتب وشاعر .
أما إذا
اتفق النتعت جيء به مثنى ، أو مجموعا .
نحو : مررت
برجلين كريمين . وصافحت رجالا كرماء . وهؤلاء طلبة مجتهدون .
3 ـ إذا تكررت النعوت ، وكان المنعوت لا يتضح إلا بها
جميعا ، وجب اتباعها
كلها . نحو
: أعجبت بخالد الباحث الكاتب الشاعر .
ونحو : جاء
الطالب المهذب المجتهد النشيط .
4 ـ إذا قطع النعت عن المنعوت وجب فيه أمرين :
أ ـ الرفع
باعتباره خبر لمبتدأ محذوف . نحو : مررت بمحمد الكريمُ .
والتقدير :
هو الكريم .
ب ـ النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف . نحو : سلمت على
أخيك الرحيمَ .
التقدير :
أعني الرحيم .
5 ـ يجوز حذف المنعوت ، وإقامة النعت مقامه إذا دل عليه
دليل .
{ أن اعمل
سابغات }1 . والتقدير : دروعا سابعات .
6 ـ ويجوز
حذف النعت إذا دل عليه دليل ، وهذا على قلة .
{ قالوا
الآن جئت بالحق }2 .
والتقدير :
الحق المبين . وقد حذفت النعت وهو كلمة : مبين لدلالة الدليل عليه وهو الحق .
{ إنه ليس
من أهلك }3 . والتقدير : أهلك الناجين .
فحذف النعت
لكونه معروف ضمنا ، لدلالة الدليل عليه ، يؤخذ من سياق الآية .
7 ـ لا يجوز أن تقع الجملة الطلبية نعتا . فلا يصح أن
نقول : جاء المهمل أضربه .
2 ـ النعت السببي
تعريفه :
هو ما دل على صفة في نفس متبوعه
، ويكون مفردا دائما .
نحو :
دعاني صديق كريم خلقه . وأحب أمي الرحيم قلبها .
{ يخرج من
بطونها شراب مختلف ألوانه }1 .
دعاني :
دعا فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر ، والنون للوقاية ، والياء
ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به .
صديق :
فاعل مرفوع بالضمة .
كريم : نعت
سببي مرفوع بالضمة .
خلقه :
فاعل لكريم ، لأن كريم صيغة مبالغة تعمل عمل فعلها .
خصائص النعت السببي :
1 ـ لا بد أن يطابق النعت السببي ما قبله في الإعراب ،
كما مثلنا سابقا .
كما يطابقه
في التعريف والتنكير .
مثال
التعريف : جاءنا الإخوان الصادق ودهم .
ونحو : فاز
الفريق المتعاون أفراده .
ومثال
التنكير : رأينا رجالا جليلة أقدارهم .
ونحو :
هؤلاء نسوة راجحة عقولهن .
2 ـ يجب أن يطابق النتعت السببي ما بعده في التذكير
والتأنيث .
مثال
التذكير : جاء أخي الكبير عطفه ، وأشعلت مصباحي الخافت نوره .
ومثال
التأنيث : عطر الحجرة أزهار زكية رائحتها ،
ويحيط المنزل حديقة متفتحة أزهارها .
3 ـ يكون الاسم الواقع بعد النعت السببي مرفوعا دائما ،
على أنه فاعل ، أو نائب للفاعل
، وذلك حسب موقعه من الجملة .
مثال الرفع
على الفاعلية : أقطن بيتا متصدعة جدرانه .
جدران :
فاعل لاسم الفاعل " متصدع " ، لأنه يعمل عمل الفعل المبني للمعلوم .
مثال الرفع
لأنه نائب للفاعل : جاء الرجل المكسورة ساقه .
ساق : نائب
فاعل لاسم المفعول " مكسور " لأنه يعمل عمل الفعل المبني للمجهول .
ـــــــــــــــــ
الباب
الخامس
أولا ـ التوكيد
تعريفه :
تابع يذكر لدفع ما قد يتوهمه
السامع من التجوز والاحتمال .
أنواعه :
ينقسم التوكيد إلى نوعين :
1ـ التوكيد اللفظي . 2 ـ التوكيد المعنوي .
1 ـ التوكيد اللفظي :
هو توكيد الكلمة بلفظها ، إن فعلا ففعل ، وإن اسما فاسم
، وإن حرفا فحرف ، وإن جملة
فجملة ، وذلك لدفع التوهم .
مثال توكيد
الفعل : توكل توكل على الله .
قول الشاعر :
أتاك أتاك اللاحقون احبسِ احبسِ
ومثال
الاسم : محمد محمد لا تهمل واجبك .
قول:
أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير
سلاح
ومثال
الحرف : لا لا تتأخر عن الحضور .
ومثال
الجملة : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة .
{ فإن مع
العسر يسرا إن مع العسر يسرا }1 .
ملاحظة
1 ـ إذا
أردنا أن نؤكد حرفا ليس من الحروف الدالة على الجواب ، كـ " لا ، ونعم ،
وبلى
" ، يجب في هذه الحالة أن يعاد الحرف وما اتصل به عند التوكيد .
نحو : في
الدار في الدار صاحبها . في العلم في العلم فوائده .
إن الطالب
إن الطالب مجتهد .
2 ـ يجوز
أن يؤكد الضمير المتصل بآخر منفصل سواء أكان مرفوعا ، أم منصوبا ، أم مجرورا . نحو
: قمتَ أنت . وأكرمتني أنا . ومررت به هو .
2 ـ التوكيد المعنوي :
تعريفه :
هو توكيد الاسم بكلمات معروفة
بعينها .
وقد حصرها النحويون في " عين ، ونفس ، وكل ، وجميع
، وعامة ، وكافة ، وكلا ، وكلتا
. شريطة أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكَد .
نحو : وصل
المسؤول نفسه . وصافحت المدير عينه . وأثنيت على الفائزين كلهم .
أقسام ألفاظ التوكيد المعنوي :
تنقسم
ألفاظ التوكيد المعنوي على حسب المؤكد :
1 ـ نفس ، وعين : يستخدمان لرفع التوهم عن الذات ، أو ما
يعرف بتوهم المجاز ، أو السهو
والنسيان .
نحو : جاء
محمد نفسه . وفاز عليّ عينه .
وباستخدام كلمة نفسه نكون قد دفعنا توهما قد يقصد به : جاء خبر محمد ، أو رسوله .
وفي هذه
الحالة يجب أن تجمع كلمة " نفس ، أو عين " على وزن " أفعُل "
تم يلحقها ضمير المثنى الغائب .
نحو : فاز
المتسابقان أنفسهما . وتغيب الطالبان أعينهما .
كما يجب
جمعهما إذا كان المؤكد جمعا .
نحو : كافأ
المدير الفائزين أنفسهم . وشاركت الطبيبات أعينهن في علاج الجرحى .
2 ـ كل وجميع ، وعامة ، وكلا وكلتا تستخدم لرفع التوهم
عن الشمول والعموم ، أي إذا كان
المؤكَد ذا أجزاء يصح وقوع بعضها موقع المؤكد ، والذي يشترط فيه أن يكون معرفة .
نحو : سافر
المعتمرون كلهم . وحضر المدعون جميعهم . واستقبلنا الزائرين عامتهم .
وتفوق
المجتهدان كلاهما . وفازت المتسابقتان كلتاهما .
كلا وكلتا وشروط التوكيد بهما :
يشترط في
كلا وكلتا للتوكيد بهما الآتي :
1 ـ أن يكون المؤكد بهما دالا على المثنى .
2 ـ أن يصح حلول الواحد محلهما .
3 ـ أن يكون ما أُسند إليهما متفقا في المعنى .
4 ـ أن يتصل بهما ضمير يعود على المؤكد ، كباقي ألفاظ
التوكيد .
نحو : يعني
الأبوان كلاهما بتهذيب الطفل .
وصافحت
الضيفين كليهما .
واطلعت على
الروايتين كلتيهما .
إعرابهما :
تعرب كلا وكلتا إذا اتصل بهما الضمير توكيدا معنويا ، فيرفعان بالألف ، وينصبان
بالياء ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى .
أما إذا أضيفتا
إلى الاسم الظاهر ، فيعربان حسب موقعهما ما الجملة إعراب الاسم المقصور ، حيث تقدر
عليهما علامات الإعراب الضمة والفتحة والكسرة .
نحو : سافر
كلا الضيفين . كلا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .
كافأت كلتا الفائزتين . كلتا مفعول به منصوب الفتحة المقدرة على الألف للتعذر .
التقيت بكلا المتفوقين . كلا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف
للتعذر . أما الاسم الذي يلهما يعرب مضافا إليه .
فوائد وتنبيهات :
1 ـ ذكرنا أن جميع ألفاظ التوكيد المعنوي يجب أن يتصل
بها ضمير يعود على المؤكد
، ما عدا : أجمع ، وأجمعون ، وجمعاء ، وجُمَع .
2 ـ إذا
أريد تقوية توكيد قصد الشمول يجوز استخدام لفظة " أجمع " بعد لفظة
" كل " مضافة إلى الضمير . نحو : جاء الركب كله أجمع . سافر الحجاج كلهم
أجمعون .
وفي هذه
الحالة لا تحتاج كلمة أجمع إلى ضمير ، فقد سد الضمير المتصل بكلمة " كل
" مسد الضمير الذي يجب أن يتصل بها ليعود على المؤكد .
264 ـ { فسجد الملائكة كلهم أجمعون }1 .
3 ـ إن
لفظة " أجمع " لا تثنى حيث لا يقال أجمعان ، كما أن جمعاء لا يقال فيها
جمعاوان .
4 ـ إذا أضيفت ألفاظ التوكيد المعنوي إلى الاسم الظاهر ،
تعرب حسب موقعها من الجملة ،
وتظهر عليها علامات الإعراب .
نحو :
زارني نفس الصديق . تبوأ المجتهد عين المركز الذي يريده .
ينطبق
القرار على جميع العاملين .
توكيد
الضمير توكيدا معنويا :
1 ـ إذا أردنا توكيد الضمير المتصل الواقع في محل رفع ،
أو الضمير المستتر توكيدا
معنويا ، وجب توكيده توكيدا لفظيا قبل توكيده بلفظتي " نفس وعين " .
نحو :
تحدثت أنا نفسي . سافروا هم أنفسهم .
حضرت أنا عيني . تأخرتم أنتم أعينكم .
2 ـ وإذا
كان الضمير المتصل في محل نصب ، أو جر ، يجوز توكيده بالضمير قبل توكيده بلفظتي
" نفس وعين " ، أو عدم توكيده .
نحو :
كافأته هو نفسه . أو كافأته نفسه .
نحو : مررت
بك أنت عينك . أو مررت بك عينك .
وإذا كان
التوكيد ببقية ألفاظ التوكيد الأخرى فلا حاجة للتوكيد بالضمير .
نحو :
سافروا جميعهم .
تعليقات
إرسال تعليق