التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حروف2

ب ـ أما : يكثر دخولها على الأفعال . نحو : أما تجلس عندنا .
ج ـ لو : نحو : لو تنزل عندنا فتصيب خيرا .
د ـ لولا : نحو قوله تعالى : { فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة }2 .
5 ـ حروف تتطلب جوابا ، وهي : لو ، لولا ، لوما ، لمّا . نحو : لو هطلت الأمطار لاخضرت
6 ـ الحروف المصدرية : أنْ ، ما ، كي ، لو ، أنَّ .
     هذه الحروف تنسبك مع ما بعدها من أفعال ، ـ ما عدا " أنَّ " لأنها تختص بالدخول على الأسماء ـ وتكون مصدرا مؤولا . وقد مر ذكر كل منها في موضعه .
7 ـ حرفا الاستقبال : السين ، وسوف ، وهما من الحروف التي تلتحم بالفعل ، وتصبح كالجزء منه ، فلا يجوز الفصل بينها وبين الفعل . نحو : سيأتي الله بالفرج القريب . تعالى : { سيذكر من يخشى } { ولسوف يعطيك ربك فترضى }وسوف في الآية السابقة للوعد ، وتأتي أيضا للوعيد .  تعالى : { إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا } ويدخل في عداد حروف الاستقبال كل من أحرف النصب ، ولام الأمر ، ولا   الناهية ، وإن ، وإذما الشرطيتين الجازمتين لفعلين مضارعين ، لذلك لا يجوز أن نجمع بين السين أو سوف ، وبين أحد الحروف السابقة . فلا يجوز أن نقول : سوف لن أفعل كذا . بل نقول سوف لا أفعل كذا .
10 ـ حروف النفي وهي : لن ، لم ، لمّا . مر كل منها في بابه .
11 ـ حرف التوقع " قد " : يأتي لعدد من المعاني تختلف باختلاف الفعل الذي يدخل عليه ، فإذا
أ ـ حروف العطف  وهي : الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أو ، إما ، أم ، لا ، بل ، لكنْ ، وكلها غير عاملة ، وقد فصلنا فيها القول في باب العطف . ما عدا " إمّأ " فقد عدها كثير من النحويين حرفا عاطفا شبيه في معانيه بـ " أو " فقال الزمخشري : " إن " أو " ، و " إمّا " يقعان في الخبر ، والأمر ، والاستفهام . نحو : جاءني زيد أو عمرو ، وجاءني إما زيد وإما عمرو " 
وقال ابن جني في اللمع : " ومعنى " إمّا " كمعنى " أو " في الخبر ( أي الشك ) ، والإباحة ، والتخيير . نقول : قام إما زيد وغما عمرو ، وكل إما تمرا وإما سمكا ، إلا أنها أقعد في لفظ الشك من " أو "    ونستخلص من القولين السابقين أن " إمّا " حرف من حروف العطف الشبيه بـ " أو " ، ويأتي لعدد من المعاني :
1 ـ للإباحة ، نحو : تعلن إمّا الحساب وإمّا الجبر . واحضر إلينا إما اليوم وإما غدا .
2 ـ للشك ، نحو : وصل إما محمد وإما علي .
3 ـ للتخيير : كافئ إما عمرا وإما يوسف . تعالى : { إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى }
3 ـ حرفا التنبيه ، أو الاستفتاح : أما ، وألا ، وهما غير عاملين . راجعهما في  بابهما .
4 ـ حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة ، وهما غير عاملين . راجعهما في بابهما .
5 ـ واو الحال : غير عاملة . راجعها في بابها .
6 ـ حرفا النفي : لا ، وما ، غير عاملين .
أ ـ " لا " النافية التي لا عمل لها ، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ " لا " النافية غير العاطفة ، وغير الجوابية ، وتختص بالدخول على الأسماء ، والأفعال على حد سواء . مثال دخولها على الأسماء : لا خالدٌ في المدرسة ولا محمدٌ . ومن شروطها التكرار .  تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }1 .
دخولها على الأفعال قول المتنبي :
       فتى لا يضم القلب همات قلبه     ولو ضمها قلب لما ضمه صدر
ويكثر دخول " لا " النافية غير العاملة على الأفعال المضارعة ، كما مثلنا سابقا ، وقد تخل على الأفعال الماضية على قلة ، ويشترط فيها حينئذ التكرار لفظا ، أو معنى .  مثال المكررة لفظا قوله تعالى : { فلا صدق ولا صلى }
2 ـ لا النافية العاطفة : وهي التي تعطف ما بعدها على ما قبلها ، وتشرك في الإعراب دون المعنى ، ومن شروطها :
أ ـ أن يتقدمها إثبات
ب ـ ألا تقترن بحرف عطف .
ج ـ أن يكون ما بعدها ضد لما قبلها ( أي : متعاندين ) .
نحو : يقوم محمد لا خالد . كما تعطف جملة لا محل لها من الإعراب . نحو : يقوم لا يقعد .
3 ـ لا النافية الجوابية ، وهي نقيضة " نعم " . راجعها في بابها .
ب ـ " ما " النافية غير العاملة ، وتختص بالدخول على الأفعال ماضية كانت ، أو مضارعة . نحو : ما جاء محمد . قوله تعالى : { ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي }1 .
       وما تبصر العينان في موضع الهوى     ولا تسمع الأذنان إلا من القلب
أما " لا " ، و " ما " النافيتان العاملتان عمل ليس ، فراجعهما في بابهما .
7 ـ حرفا التفسير : أي ، وأن ، وهما غير عاملين ، ويقال لهما حرفا العبارة .
أ ـ أي : حرف تفسير لما قبله ، وعبارة عنه ، وهو يفسر مفردا بمفرد ، أو جملة بجملة . مثال المفرد : أنت أسد ، أي : شجاع .
       وترمينني بالطرف أي أنت مذنب     وتقلينني لكن إياك لا أقلي
ب ـ أن : مفسرة ، لا تأتي إلا بعد فعل القول (2) .  
نحو : أشرت إليه أن قم ، وأمرته أن اقعد .  تعالى : { وأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا } تعالى : { وانطلق الملأ منهم أن امشوا }: { وناديناه أن يا إبراهيم }
وبعد العرض السابق لتقسيم الحروف بحسب مكانها من الكلام ، نذكر الدارس بأن هناك حروفا لم يكن موضعها ضمن تقسيمنا ، لأنها إمّا أن تتداخل بين الاسم ، أو الفعل  ، وإمّا أن تأتي بعد الاسم ، أو بعد الفعل سواء أكانت متصلة به ، أو منفصلة عنه ، وهذه الحروف هي :
اللامات ، وحروف تأتي بعد الاسم هي : حرفا الخطاب : الكاف ، والتاء ، وحرف الإنكار ( أحد حروف المد ) . وحروف تأتي بعد الفعل وهي : تاء التأنيث الساكنة ، ونون التوكيد ، وهاء السكت ، وشين الوقف ، وحرف التذكر .
وحروف الزيادة وهي : إن ، أن ، ما ، لا ، من ، الباء . ولهذه الحروف مسميات مختلفة ، فعضهم يسميها حروف الصلة ، أو الحشو ، والبعض يسميها حروف الزيادة ، أو الإلغاء .
وحروف المضارعة وهي : الهمزة ، التاء ، الياء ، النون .
وحرف الندبة وهو الألف . وهمزة الوصل ، والقطع .  
ثالثا ـ حروف تعمل الرفع في الأسماء ، وهي : ما ، ولا ، ولات ، وإن المشبهات بليس ، وقد وردت تلك الحروف في بابها .
رابعا ـ حروف تعمل الجزم في الأفعال وهي : لم ، لمّا ، إنْ ، إذما ، لا الناهية ، وقد ذكرنا : لم ، ولما ، ولا الناهية في باب الحروف الجازمة للفعل المضارع .وإن ، وإذما في باب أدوات الشرط الجازمة لفعلين فتبين ذلك رعاك الله .
2 ـ الحروف غير العاملة :   هي الحروف التي إذا سبقت الاسم ، أو الفعل لا تعمل فيه كما ذكرنا ذلك في موضعه ، ومنها ما لا يسبق الاسم ، ولا الفعل ، وتسمى الحروف الجوابية ، وإليك الحروف غير العاملة برمتها : الألف ، الهمزة ، الميم ، النون ، الفاء ، السين ، الهاء ، الياء ، أجل ، إذا الفجائية ، أل ، ألا ، ألاّ ، إلاّ ، أم ، أما ، أمّا ، إمّا ، أو ، أيّ ، إي ، أيا ، إيّا ، بجل ، بل ، بلى ، ثم ، جلل، جير ، إذ ، كلاّ ، لكنْ ، لو ، لوما ، نعم ، قد ، سوف ، ها ، هيا ، هل ، هلاّ ، وا ، وي ، يا .  
أولا ـ الحروف التي تأتي قبل الاسم : .
2 ـ حرف الاستثناء : إلا ، وهو حرف عامل النصب في الاسم ، وذكر في بابه .
3 ـ حروف النفي : وهي تعمل النفي في الاسم ، ويكون بعدها مرفوعا ، وذكرت في بابها .
4 ـ الحروف المشبهة بالفعل " إن وأخواتها " ، ولا النافية للجنس ، وكلها تعمل النصب في الاسم ، وقد ذكر كل منهما في بابه .
5 ـ حروف النداء ، وهي حروف غير عاملة ، وذكرت في باب النداء .
6 ـ واو المعية ، وفي عملها خلاف بين النحاة ، راجع ذلك في باب المفعول معه .
7 ـ حرفا المفاجأة : إذا ، وإذ ، وهما غير عاملين . نحو : خرجت فإذا رجل بالباب . الاسم بعدها مبتدأ ، وخبره واجب الحذف . ونحو : علمت أن صديقي قد شفي إذ هو مريض . ما بعدها مبتدأ وخبر .

8 ـ حرفا التفصيل : أمّا ، وإمّا ، وهما غير عاملين .
أ ـ أمّا : وتأتي : حرف شرط غير جازم تلازم الفاء جوابها كثيرا .  تعالى : { فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم }
2 ـ حرف تفصيل وجوابه مقترن بالفاء وجوبا .  تعالى : { فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر }
3 ـ وتأتي حرف توكيد ، : أما أنا فكما علمت      فهل لوصلك من مقام تنبيه : يلاحظ أن " أمّا " التفصيلية يشتبه بها لفظان آخران هما :
أ ـ أحدهما مركب من " أم " المنقطعة ، و " ما " الاستفهامية .  تعالى : { أمّا ذا كنتم تعلمون }
ب ـ والثاني مركب من " أن " المصدرية ، و " ما " التي هي عوض من " كان " (2) .
         أبا خراشة أمّا أنت ذا نفر     فإن قومي لم تأكلهم الضبع
2 ـ إمّا : وتأتي :
أ ـ حرف تفصيل .  تعالى : { إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا }3 .
        سأحمل نفسي على آلة     فإما عليها وإما لها
ب ـ حرفا للإباحة ، نحو : زرنا إما اليوم وإما غدا .
ج ـ حرفا للشك ، نحو : خرج من المسجد إما محمد وإما محمود .
د ـ حرفا للإبهام .  تعالى : { وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم }
هـ ـ حرفا للتخيير .   تعالى : { إما أن تلقي وإما أن نكون أول الملقين }
ح ـ وتأتي مركبة من " إن " الشرطية ، و " ما " الزائدة .  تعالى : { إما تخافن من قوم خيانة فانبِذ إليهم }
       أيا راكبا إما عرضت فبلغن      نداماي من نجران أن لا تلاقيا
9 ـ حروف التنبيه ، وهي : ها ، يا ، أما ، ألا ، وكلها غير عاملة .
أ ـ ها : حرف تنبيه يدخل على الآتي :
1 ـ أسماء الإشارة ، نحو : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء .  تعالى : { هذا سراط مستقيم
2 ـ على ضمير الرفع . نحو : ها أنا ذا . وتكتب أيضا " هأنذا " .  تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم }
3 ـ وتدخل على " أي " ، و " أية " وصلتي النداء للمنادى المعرف بأل .
 تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله }3 .  تعالى : { يا أيتها النفس المطمئنة }
4 ـ وتدخل على إنَّ المشبهة بالفعل . نحو : ها إن محمدا قادم .
      ها إنَّ تا عذرة إنْ لم تكن نفعت      فإن صاحبها قد تاه في البلد
ب ـ يا : حرف تنبيه إذا لم يليها منادى ظاهر .
 تعالى : { يا ليتني مت قبل هذا } { ألا يا اسجدوا لله الذي يخرج الخبء }
على قراءة من أفرد " يا " وجعل اسجدوا فعل أمر ، وهي قراءة الزهري والكسائي 
    ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثم اسلمي      ثلاث تحيات وإن لم تكلمي
       يا هل تعود سوالف الأزمان     أو لا فمتصرف إلى الحدثان
وقال بعض النحاة : إن " يا " فيما سبق حرف نداء ، والمنادى محذوف للعلم به ، والتقدير : يا قوم في الآيتين ، وفي الشاهد الأخير ، ويا فلانة في الشاهد الأول . أما إذا تلا " يا " المنادى كانت حرف نداء للقريب ، والوسط والبعيد ، ومن في حكم المنادى كالنائم ، والساهي . نحو : يا معلم ارع تلاميذك ، ويا محمد لا تهمل الواجب . ونحو : يا طالعا جبلا . ويا نائم استيقظ . وللمزيد راجع باب النداء .
ج ـ أما : حرف تنبيه ، واستفتاح للحال ، وكثيرا ما يليها القسم . نحو : أما والله لأعاقبن المسيء . وتستفتح بها الجمل الاسمية ، والفعلية على حد سواء . مثال الاسمية : أما محمد قائم .ونحو : أما إن المعلم المعلم بعلمه يخدم المجتمع بعلم فذلك أمر لا ريب فيه . ومثال الفعلية : أما قام أخوك . وأما استيقظ محمد .
      أما والذي أبكى وأضحك والذي     أمات وأحيا والذي أمره الأمر
د ـ ألا : حرف استفتاح للتنبيه ، والدلالة على تحقيق ما بعدها ، وتدخل على الجمل الفعلية، والاسمية ، كما هو الحال في " أما " .  تعالى : { ألا يوم يأتيه ليس مصروفا عليهم }ومثال دخولها على الأسماء . تعالى { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم } { ألا لعنة الله على الظالمين }
        ألا كل شيء ما خلا الله باطلا     وكل نعيم لا محالة زائل
49 ـ ويكثر مجيء النداء بعدها كقول امرئ :
       ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي      بصبح وما الإصباح منك بأمثل
وتأتي " ألا " لمعان أخرى لا يتسع لها المجال لذكرها


+++

ب ـ أما : يكثر دخولها على الأفعال . نحو : أما تجلس عندنا .
ج ـ لو : نحو : لو تنزل عندنا فتصيب خيرا .
د ـ لولا : نحو قوله تعالى : { فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة }2 .
5 ـ حروف تتطلب جوابا ، وهي : لو ، لولا ، لوما ، لمّا . نحو : لو هطلت الأمطار لاخضرت
6 ـ الحروف المصدرية : أنْ ، ما ، كي ، لو ، أنَّ .
     هذه الحروف تنسبك مع ما بعدها من أفعال ، ـ ما عدا " أنَّ " لأنها تختص بالدخول على الأسماء ـ وتكون مصدرا مؤولا . وقد مر ذكر كل منها في موضعه .
7 ـ حرفا الاستقبال : السين ، وسوف ، وهما من الحروف التي تلتحم بالفعل ، وتصبح كالجزء منه ، فلا يجوز الفصل بينها وبين الفعل . نحو : سيأتي الله بالفرج القريب . تعالى : { سيذكر من يخشى } { ولسوف يعطيك ربك فترضى }وسوف في الآية السابقة للوعد ، وتأتي أيضا للوعيد .  تعالى : { إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا } ويدخل في عداد حروف الاستقبال كل من أحرف النصب ، ولام الأمر ، ولا   الناهية ، وإن ، وإذما الشرطيتين الجازمتين لفعلين مضارعين ، لذلك لا يجوز أن نجمع بين السين أو سوف ، وبين أحد الحروف السابقة . فلا يجوز أن نقول : سوف لن أفعل كذا . بل نقول سوف لا أفعل كذا .
10 ـ حروف النفي وهي : لن ، لم ، لمّا . مر كل منها في بابه .
11 ـ حرف التوقع " قد " : يأتي لعدد من المعاني تختلف باختلاف الفعل الذي يدخل عليه ، فإذا
أ ـ حروف العطف  وهي : الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أو ، إما ، أم ، لا ، بل ، لكنْ ، وكلها غير عاملة ، وقد فصلنا فيها القول في باب العطف . ما عدا " إمّأ " فقد عدها كثير من النحويين حرفا عاطفا شبيه في معانيه بـ " أو " فقال الزمخشري : " إن " أو " ، و " إمّا " يقعان في الخبر ، والأمر ، والاستفهام . نحو : جاءني زيد أو عمرو ، وجاءني إما زيد وإما عمرو " 
وقال ابن جني في اللمع : " ومعنى " إمّا " كمعنى " أو " في الخبر ( أي الشك ) ، والإباحة ، والتخيير . نقول : قام إما زيد وغما عمرو ، وكل إما تمرا وإما سمكا ، إلا أنها أقعد في لفظ الشك من " أو "    ونستخلص من القولين السابقين أن " إمّا " حرف من حروف العطف الشبيه بـ " أو " ، ويأتي لعدد من المعاني :
1 ـ للإباحة ، نحو : تعلن إمّا الحساب وإمّا الجبر . واحضر إلينا إما اليوم وإما غدا .
2 ـ للشك ، نحو : وصل إما محمد وإما علي .
3 ـ للتخيير : كافئ إما عمرا وإما يوسف . تعالى : { إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى }
3 ـ حرفا التنبيه ، أو الاستفتاح : أما ، وألا ، وهما غير عاملين . راجعهما في  بابهما .
4 ـ حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة ، وهما غير عاملين . راجعهما في بابهما .
5 ـ واو الحال : غير عاملة . راجعها في بابها .
6 ـ حرفا النفي : لا ، وما ، غير عاملين .
أ ـ " لا " النافية التي لا عمل لها ، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ " لا " النافية غير العاطفة ، وغير الجوابية ، وتختص بالدخول على الأسماء ، والأفعال على حد سواء . مثال دخولها على الأسماء : لا خالدٌ في المدرسة ولا محمدٌ . ومن شروطها التكرار .  تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }1 .
دخولها على الأفعال قول المتنبي :
       فتى لا يضم القلب همات قلبه     ولو ضمها قلب لما ضمه صدر
ويكثر دخول " لا " النافية غير العاملة على الأفعال المضارعة ، كما مثلنا سابقا ، وقد تخل على الأفعال الماضية على قلة ، ويشترط فيها حينئذ التكرار لفظا ، أو معنى .  مثال المكررة لفظا قوله تعالى : { فلا صدق ولا صلى }
2 ـ لا النافية العاطفة : وهي التي تعطف ما بعدها على ما قبلها ، وتشرك في الإعراب دون المعنى ، ومن شروطها :
أ ـ أن يتقدمها إثبات
ب ـ ألا تقترن بحرف عطف .
ج ـ أن يكون ما بعدها ضد لما قبلها ( أي : متعاندين ) .
نحو : يقوم محمد لا خالد . كما تعطف جملة لا محل لها من الإعراب . نحو : يقوم لا يقعد .
3 ـ لا النافية الجوابية ، وهي نقيضة " نعم " . راجعها في بابها .
ب ـ " ما " النافية غير العاملة ، وتختص بالدخول على الأفعال ماضية كانت ، أو مضارعة . نحو : ما جاء محمد . قوله تعالى : { ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي }1 .
       وما تبصر العينان في موضع الهوى     ولا تسمع الأذنان إلا من القلب
أما " لا " ، و " ما " النافيتان العاملتان عمل ليس ، فراجعهما في بابهما .
7 ـ حرفا التفسير : أي ، وأن ، وهما غير عاملين ، ويقال لهما حرفا العبارة .
أ ـ أي : حرف تفسير لما قبله ، وعبارة عنه ، وهو يفسر مفردا بمفرد ، أو جملة بجملة . مثال المفرد : أنت أسد ، أي : شجاع .
       وترمينني بالطرف أي أنت مذنب     وتقلينني لكن إياك لا أقلي
ب ـ أن : مفسرة ، لا تأتي إلا بعد فعل القول (2) .  
نحو : أشرت إليه أن قم ، وأمرته أن اقعد .  تعالى : { وأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا } تعالى : { وانطلق الملأ منهم أن امشوا }: { وناديناه أن يا إبراهيم }
وبعد العرض السابق لتقسيم الحروف بحسب مكانها من الكلام ، نذكر الدارس بأن هناك حروفا لم يكن موضعها ضمن تقسيمنا ، لأنها إمّا أن تتداخل بين الاسم ، أو الفعل  ، وإمّا أن تأتي بعد الاسم ، أو بعد الفعل سواء أكانت متصلة به ، أو منفصلة عنه ، وهذه الحروف هي :
اللامات ، وحروف تأتي بعد الاسم هي : حرفا الخطاب : الكاف ، والتاء ، وحرف الإنكار ( أحد حروف المد ) . وحروف تأتي بعد الفعل وهي : تاء التأنيث الساكنة ، ونون التوكيد ، وهاء السكت ، وشين الوقف ، وحرف التذكر .
وحروف الزيادة وهي : إن ، أن ، ما ، لا ، من ، الباء . ولهذه الحروف مسميات مختلفة ، فعضهم يسميها حروف الصلة ، أو الحشو ، والبعض يسميها حروف الزيادة ، أو الإلغاء .
وحروف المضارعة وهي : الهمزة ، التاء ، الياء ، النون .
وحرف الندبة وهو الألف . وهمزة الوصل ، والقطع .  
ثالثا ـ حروف تعمل الرفع في الأسماء ، وهي : ما ، ولا ، ولات ، وإن المشبهات بليس ، وقد وردت تلك الحروف في بابها .
رابعا ـ حروف تعمل الجزم في الأفعال وهي : لم ، لمّا ، إنْ ، إذما ، لا الناهية ، وقد ذكرنا : لم ، ولما ، ولا الناهية في باب الحروف الجازمة للفعل المضارع .وإن ، وإذما في باب أدوات الشرط الجازمة لفعلين فتبين ذلك رعاك الله .
2 ـ الحروف غير العاملة :   هي الحروف التي إذا سبقت الاسم ، أو الفعل لا تعمل فيه كما ذكرنا ذلك في موضعه ، ومنها ما لا يسبق الاسم ، ولا الفعل ، وتسمى الحروف الجوابية ، وإليك الحروف غير العاملة برمتها : الألف ، الهمزة ، الميم ، النون ، الفاء ، السين ، الهاء ، الياء ، أجل ، إذا الفجائية ، أل ، ألا ، ألاّ ، إلاّ ، أم ، أما ، أمّا ، إمّا ، أو ، أيّ ، إي ، أيا ، إيّا ، بجل ، بل ، بلى ، ثم ، جلل، جير ، إذ ، كلاّ ، لكنْ ، لو ، لوما ، نعم ، قد ، سوف ، ها ، هيا ، هل ، هلاّ ، وا ، وي ، يا .  
أولا ـ الحروف التي تأتي قبل الاسم : .
2 ـ حرف الاستثناء : إلا ، وهو حرف عامل النصب في الاسم ، وذكر في بابه .
3 ـ حروف النفي : وهي تعمل النفي في الاسم ، ويكون بعدها مرفوعا ، وذكرت في بابها .
4 ـ الحروف المشبهة بالفعل " إن وأخواتها " ، ولا النافية للجنس ، وكلها تعمل النصب في الاسم ، وقد ذكر كل منهما في بابه .
5 ـ حروف النداء ، وهي حروف غير عاملة ، وذكرت في باب النداء .
6 ـ واو المعية ، وفي عملها خلاف بين النحاة ، راجع ذلك في باب المفعول معه .
7 ـ حرفا المفاجأة : إذا ، وإذ ، وهما غير عاملين . نحو : خرجت فإذا رجل بالباب . الاسم بعدها مبتدأ ، وخبره واجب الحذف . ونحو : علمت أن صديقي قد شفي إذ هو مريض . ما بعدها مبتدأ وخبر .

8 ـ حرفا التفصيل : أمّا ، وإمّا ، وهما غير عاملين .
أ ـ أمّا : وتأتي : حرف شرط غير جازم تلازم الفاء جوابها كثيرا .  تعالى : { فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم }
2 ـ حرف تفصيل وجوابه مقترن بالفاء وجوبا .  تعالى : { فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر }
3 ـ وتأتي حرف توكيد ، : أما أنا فكما علمت      فهل لوصلك من مقام تنبيه : يلاحظ أن " أمّا " التفصيلية يشتبه بها لفظان آخران هما :
أ ـ أحدهما مركب من " أم " المنقطعة ، و " ما " الاستفهامية .  تعالى : { أمّا ذا كنتم تعلمون }
ب ـ والثاني مركب من " أن " المصدرية ، و " ما " التي هي عوض من " كان " (2) .
         أبا خراشة أمّا أنت ذا نفر     فإن قومي لم تأكلهم الضبع
2 ـ إمّا : وتأتي :
أ ـ حرف تفصيل .  تعالى : { إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا }3 .
        سأحمل نفسي على آلة     فإما عليها وإما لها
ب ـ حرفا للإباحة ، نحو : زرنا إما اليوم وإما غدا .
ج ـ حرفا للشك ، نحو : خرج من المسجد إما محمد وإما محمود .
د ـ حرفا للإبهام .  تعالى : { وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم }
هـ ـ حرفا للتخيير .   تعالى : { إما أن تلقي وإما أن نكون أول الملقين }
ح ـ وتأتي مركبة من " إن " الشرطية ، و " ما " الزائدة .  تعالى : { إما تخافن من قوم خيانة فانبِذ إليهم }
       أيا راكبا إما عرضت فبلغن      نداماي من نجران أن لا تلاقيا
9 ـ حروف التنبيه ، وهي : ها ، يا ، أما ، ألا ، وكلها غير عاملة .
أ ـ ها : حرف تنبيه يدخل على الآتي :
1 ـ أسماء الإشارة ، نحو : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء .  تعالى : { هذا سراط مستقيم
2 ـ على ضمير الرفع . نحو : ها أنا ذا . وتكتب أيضا " هأنذا " .  تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم }
3 ـ وتدخل على " أي " ، و " أية " وصلتي النداء للمنادى المعرف بأل .
 تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله }3 .  تعالى : { يا أيتها النفس المطمئنة }
4 ـ وتدخل على إنَّ المشبهة بالفعل . نحو : ها إن محمدا قادم .
      ها إنَّ تا عذرة إنْ لم تكن نفعت      فإن صاحبها قد تاه في البلد
ب ـ يا : حرف تنبيه إذا لم يليها منادى ظاهر .
 تعالى : { يا ليتني مت قبل هذا } { ألا يا اسجدوا لله الذي يخرج الخبء }
على قراءة من أفرد " يا " وجعل اسجدوا فعل أمر ، وهي قراءة الزهري والكسائي 
    ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثم اسلمي      ثلاث تحيات وإن لم تكلمي
       يا هل تعود سوالف الأزمان     أو لا فمتصرف إلى الحدثان
وقال بعض النحاة : إن " يا " فيما سبق حرف نداء ، والمنادى محذوف للعلم به ، والتقدير : يا قوم في الآيتين ، وفي الشاهد الأخير ، ويا فلانة في الشاهد الأول . أما إذا تلا " يا " المنادى كانت حرف نداء للقريب ، والوسط والبعيد ، ومن في حكم المنادى كالنائم ، والساهي . نحو : يا معلم ارع تلاميذك ، ويا محمد لا تهمل الواجب . ونحو : يا طالعا جبلا . ويا نائم استيقظ . وللمزيد راجع باب النداء .
ج ـ أما : حرف تنبيه ، واستفتاح للحال ، وكثيرا ما يليها القسم . نحو : أما والله لأعاقبن المسيء . وتستفتح بها الجمل الاسمية ، والفعلية على حد سواء . مثال الاسمية : أما محمد قائم .ونحو : أما إن المعلم المعلم بعلمه يخدم المجتمع بعلم فذلك أمر لا ريب فيه . ومثال الفعلية : أما قام أخوك . وأما استيقظ محمد .
      أما والذي أبكى وأضحك والذي     أمات وأحيا والذي أمره الأمر
د ـ ألا : حرف استفتاح للتنبيه ، والدلالة على تحقيق ما بعدها ، وتدخل على الجمل الفعلية، والاسمية ، كما هو الحال في " أما " .  تعالى : { ألا يوم يأتيه ليس مصروفا عليهم }ومثال دخولها على الأسماء . تعالى { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم } { ألا لعنة الله على الظالمين }
        ألا كل شيء ما خلا الله باطلا     وكل نعيم لا محالة زائل
49 ـ ويكثر مجيء النداء بعدها كقول امرئ :
       ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي      بصبح وما الإصباح منك بأمثل
وتأتي " ألا " لمعان أخرى لا يتسع لها المجال لذكرها











تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جمع مذكر ومؤنث سالم

جمع المذكر السالم       تعريفه : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ـ مضموم ما قبلها ـ ونون ، على مفردة ، في حالة الرفع ، أو ياء ـ مكسور ما قبلها ـ ونون في حالتي النصب ، والجر ، وسلم بناء مفرده عند الجمع . نحو : سافر المحمدون . وفاز المجتهدون . الاّية : { وإنّا إن شاء الله لمهتدون }1 . إعرابه : يرفع جمع المذكر السالم بالواو . نحو : وصل المسافرون . الاّية : { هم فيها خالدون }4 . وينصب بالياء . نحو : كافأت المتفوقين . 45 ـ ومنه الاّية : { فاقع لونها تسر الناظرين }. ويجر بالياء . نحو : عاقبت المهملين . الاّية : { فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين } شروط جمعه : يشترط فيما يجمع جمعا مذكرا سالما الشروط الآتية : 1 ـ أن يكون علما لمذكر عاقل ، خاليا من التأنيث والتركيب . فلا يصح جمع مثل " رجل ، وغلام " ونظائرها لأنهما ليسا بأعلام ، وإنما هما اسما جنس . فلا نقول : رجلون ، وغلامون . فإذا كان علما غير مذكر لم يجمع جمع مذكر سالما . وكذلك إذا كان علما لمذكر غير عاقل . فلا يقال في " لاحق " ــ اسم فرس ــ لاحقون . وم...

توكيد

5 ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني . أ ـ تفيد التخيير . ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد . { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 . ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف . د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد . { لبثنا يوما أو بعض يوم } . هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم . { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 . و ـ تفيد الإضراب .         كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية      لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية . 6 ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية . فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟ وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ...

حال

ـ البدل  تعريفه :        تابع يدل على نفس المتبوع ، أو جزء منه قصد لذاته ، وبلا واسطة . نحو : جاء الشيخ أحمد . وقطعت بالسكين حدها . وأعجبني الطالب خلقه . من التعريف السابق نخلص إلى أن البدل يختلف عن النعت والتوكيد ، من حيث إنه يقصد لذاته ، فلا يؤثر على بناء الجملة إذا ما حذف ، أو استغني عنه ، كما أنه يختلف عن العطف من حيث أنه لا يحتاج إلى واسطة في إلحاقه بالمبدل منه كحرف العطف مثلا .     أقسامه : ينقسم البدل إلى أربعة أنواع : 1 ـ بدل مطابق " بدل كل من كل " . 2 ـ بدل غير مطابق " بعض من كل " . 3 ـ بدل اشتمال . 4 ـ بدل مباين . أولا ـ البدل المطابق " بدل كل من كل " :      هو ما كان البدل فيه عين المبدل منه ، ومساوي له في المعنى . نحو : جاء المعلمُ محمدٌ . فمحمد بدل من كلمة المعلم ، وتأخذ حكمها في الإعراب ، فجاء محمد مرفوع لكونه بدل من المعلم المرفوع على الفاعلية . { مفازا حدائق وأعنابا } . و{ اهدنا السراط المستقيم سراط الذين أنعمت عليهم } . قول :       ...