ب ـ أما :
يكثر دخولها على الأفعال . نحو : أما تجلس عندنا .
ج ـ لو :
نحو : لو تنزل عندنا فتصيب خيرا .
د ـ لولا :
نحو قوله تعالى : { فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة }2 .
5 ـ حروف
تتطلب جوابا ، وهي : لو ، لولا ، لوما ، لمّا . نحو : لو هطلت الأمطار لاخضرت
6 ـ الحروف المصدرية : أنْ ، ما ، كي ، لو ، أنَّ .
هذه الحروف تنسبك مع ما بعدها من أفعال ، ـ ما عدا " أنَّ " لأنها تختص
بالدخول على الأسماء ـ وتكون مصدرا مؤولا . وقد مر ذكر كل منها في موضعه .
7 ـ حرفا الاستقبال : السين ، وسوف ، وهما من الحروف
التي تلتحم بالفعل ، وتصبح
كالجزء منه ، فلا يجوز الفصل بينها وبين الفعل . نحو : سيأتي الله بالفرج القريب .
تعالى : { سيذكر من يخشى } { ولسوف يعطيك ربك فترضى }وسوف في الآية السابقة للوعد
، وتأتي أيضا للوعيد . تعالى : { إن الذين
كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا } ويدخل في عداد حروف الاستقبال كل من أحرف النصب ،
ولام الأمر ، ولا الناهية ، وإن ، وإذما الشرطيتين الجازمتين لفعلين
مضارعين ، لذلك لا يجوز أن نجمع بين السين أو سوف ، وبين أحد الحروف السابقة . فلا
يجوز أن نقول : سوف لن أفعل كذا . بل نقول سوف لا أفعل كذا .
10 ـ حروف النفي وهي : لن ، لم ، لمّا . مر كل منها في
بابه .
11 ـ حرف التوقع " قد " : يأتي لعدد من
المعاني تختلف باختلاف الفعل
الذي يدخل عليه ، فإذا
أ ـ حروف العطف وهي : الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ،
أو ، إما ، أم ، لا ، بل ، لكنْ ، وكلها غير عاملة ، وقد فصلنا فيها القول في باب العطف . ما عدا " إمّأ " فقد
عدها كثير من النحويين حرفا عاطفا شبيه في معانيه بـ " أو " فقال
الزمخشري : " إن " أو " ، و " إمّا " يقعان في الخبر ،
والأمر ، والاستفهام . نحو : جاءني زيد أو عمرو ، وجاءني إما زيد وإما عمرو
"
وقال ابن
جني في اللمع : " ومعنى " إمّا " كمعنى " أو " في الخبر
( أي الشك ) ، والإباحة ، والتخيير . نقول : قام إما زيد وغما عمرو ، وكل إما تمرا
وإما سمكا ، إلا أنها أقعد في لفظ الشك من " أو " ونستخلص من القولين السابقين أن "
إمّا " حرف من حروف العطف الشبيه بـ " أو " ، ويأتي لعدد من
المعاني :
1 ـ
للإباحة ، نحو : تعلن إمّا الحساب وإمّا الجبر . واحضر إلينا إما اليوم وإما غدا .
2 ـ للشك ،
نحو : وصل إما محمد وإما علي .
3 ـ
للتخيير : كافئ إما عمرا وإما يوسف . تعالى : { إما أن تلقي وإما أن نكون أول من
ألقى }
3 ـ حرفا التنبيه ، أو الاستفتاح : أما ، وألا ، وهما
غير عاملين . راجعهما في
بابهما .
4 ـ حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة ، وهما غير عاملين . راجعهما في بابهما .
5 ـ واو الحال : غير عاملة . راجعها في بابها .
6 ـ حرفا النفي : لا ، وما ، غير عاملين .
أ ـ " لا " النافية التي لا عمل لها ، وتنقسم
إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ "
لا " النافية غير العاطفة ، وغير الجوابية ، وتختص بالدخول على الأسماء ،
والأفعال على حد سواء . مثال دخولها على الأسماء : لا خالدٌ في المدرسة ولا محمدٌ
. ومن شروطها التكرار . تعالى : { لا فيها
غول ولا هم عنها ينزفون }1 .
دخولها على
الأفعال قول المتنبي :
فتى لا يضم القلب همات قلبه ولو ضمها قلب لما ضمه صدر
ويكثر دخول
" لا " النافية غير العاملة على الأفعال المضارعة ، كما مثلنا سابقا ،
وقد تخل على الأفعال الماضية على قلة ، ويشترط فيها حينئذ التكرار لفظا ، أو معنى
. مثال المكررة لفظا قوله تعالى : { فلا
صدق ولا صلى }
2 ـ لا النافية العاطفة : وهي التي تعطف ما بعدها على ما
قبلها ، وتشرك في الإعراب دون
المعنى ، ومن شروطها :
أ ـ أن
يتقدمها إثبات
ب ـ ألا
تقترن بحرف عطف .
ج ـ أن
يكون ما بعدها ضد لما قبلها ( أي : متعاندين ) .
نحو : يقوم
محمد لا خالد . كما تعطف جملة لا محل لها من الإعراب . نحو : يقوم لا يقعد .
3 ـ لا النافية الجوابية ، وهي نقيضة " نعم "
. راجعها في بابها .
ب ـ " ما " النافية غير العاملة ، وتختص
بالدخول على الأفعال ماضية كانت
، أو مضارعة . نحو : ما جاء محمد . قوله تعالى : { ما يكون لي أن أبدله من تلقاء
نفسي }1 .
وما تبصر العينان في موضع الهوى ولا تسمع الأذنان إلا من
القلب
أما "
لا " ، و " ما " النافيتان العاملتان عمل ليس ، فراجعهما في بابهما
.
7 ـ حرفا التفسير : أي ، وأن ، وهما غير عاملين ، ويقال
لهما حرفا العبارة .
أ ـ أي :
حرف تفسير لما قبله ، وعبارة عنه ، وهو يفسر مفردا بمفرد ، أو جملة بجملة . مثال
المفرد : أنت أسد ، أي : شجاع .
وترمينني بالطرف أي أنت مذنب وتقلينني لكن إياك لا أقلي
ب ـ أن : مفسرة ، لا تأتي إلا بعد فعل القول (2) .
نحو : أشرت
إليه أن قم ، وأمرته أن اقعد . تعالى : {
وأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا } تعالى : { وانطلق الملأ منهم أن امشوا }: {
وناديناه أن يا إبراهيم }
وبعد العرض
السابق لتقسيم الحروف بحسب مكانها من الكلام ، نذكر الدارس بأن هناك حروفا لم يكن
موضعها ضمن تقسيمنا ، لأنها إمّا أن تتداخل بين الاسم ، أو الفعل ، وإمّا أن
تأتي بعد الاسم ، أو بعد الفعل سواء أكانت متصلة به ، أو منفصلة عنه ، وهذه الحروف
هي :
اللامات ، وحروف تأتي بعد الاسم هي : حرفا الخطاب :
الكاف ، والتاء ، وحرف الإنكار ( أحد حروف المد ) . وحروف تأتي بعد الفعل وهي : تاء التأنيث الساكنة ، ونون
التوكيد ، وهاء السكت ، وشين الوقف ، وحرف التذكر .
وحروف الزيادة وهي : إن ، أن ، ما ، لا ، من ، الباء .
ولهذه الحروف مسميات مختلفة ، فعضهم يسميها حروف الصلة ، أو الحشو ، والبعض يسميها حروف الزيادة ، أو
الإلغاء .
وحروف المضارعة وهي : الهمزة ، التاء ، الياء ، النون .
وحرف الندبة وهو الألف . وهمزة الوصل ، والقطع .
ثالثا ـ حروف تعمل الرفع في الأسماء ، وهي : ما ، ولا ،
ولات ، وإن المشبهات بليس ، وقد وردت تلك الحروف في بابها .
رابعا ـ حروف تعمل الجزم في الأفعال وهي : لم ، لمّا ،
إنْ ، إذما ، لا الناهية ، وقد ذكرنا : لم ، ولما ، ولا الناهية في باب الحروف
الجازمة للفعل المضارع .وإن ،
وإذما في باب أدوات الشرط الجازمة لفعلين فتبين ذلك رعاك الله .
2 ـ الحروف
غير العاملة : هي الحروف التي إذا سبقت الاسم ، أو الفعل لا تعمل فيه كما
ذكرنا ذلك في موضعه ، ومنها ما لا يسبق الاسم ، ولا الفعل ، وتسمى الحروف الجوابية
، وإليك الحروف غير العاملة برمتها : الألف ، الهمزة ، الميم ، النون ، الفاء ،
السين ، الهاء ، الياء ، أجل ، إذا الفجائية ، أل ، ألا ، ألاّ ، إلاّ ، أم ، أما
، أمّا ، إمّا ، أو ، أيّ ، إي ، أيا ، إيّا ، بجل ، بل ، بلى ، ثم ، جلل، جير ،
إذ ، كلاّ ، لكنْ ، لو ، لوما ، نعم ، قد ، سوف ، ها ، هيا ، هل ، هلاّ ، وا ، وي
، يا .
أولا ـ
الحروف التي تأتي قبل الاسم : .
2 ـ حرف الاستثناء : إلا ، وهو حرف عامل النصب في الاسم ، وذكر في بابه .
3 ـ حروف النفي : وهي تعمل النفي في الاسم ، ويكون بعدها
مرفوعا ، وذكرت في بابها .
4 ـ الحروف المشبهة بالفعل " إن وأخواتها " ، ولا النافية للجنس ، وكلها تعمل
النصب في الاسم ، وقد ذكر كل منهما في بابه .
5 ـ حروف النداء ، وهي حروف غير
عاملة ، وذكرت في باب النداء .
6 ـ واو المعية ، وفي عملها خلاف بين النحاة ، راجع ذلك في باب المفعول معه .
7 ـ حرفا المفاجأة : إذا ، وإذ ، وهما غير عاملين . نحو : خرجت فإذا رجل بالباب . الاسم بعدها
مبتدأ ، وخبره واجب الحذف . ونحو : علمت أن صديقي قد شفي إذ هو مريض . ما بعدها
مبتدأ وخبر .
8 ـ حرفا التفصيل : أمّا ، وإمّا ، وهما
غير عاملين .
أ ـ أمّا :
وتأتي : حرف شرط غير جازم تلازم الفاء جوابها كثيرا . تعالى : { فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق
من ربهم }
2 ـ حرف تفصيل وجوابه مقترن بالفاء
وجوبا . تعالى : { فأما اليتيم فلا
تقهر وأما السائل فلا تنهر }
3 ـ وتأتي حرف توكيد ، : أما أنا فكما علمت
فهل لوصلك من مقام تنبيه : يلاحظ أن " أمّا " التفصيلية يشتبه بها لفظان
آخران هما :
أ ـ أحدهما
مركب من " أم " المنقطعة ، و " ما " الاستفهامية . تعالى : { أمّا ذا كنتم تعلمون }
ب ـ
والثاني مركب من " أن " المصدرية ، و " ما " التي هي عوض من
" كان " (2) .
أبا خراشة أمّا أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع
2 ـ إمّا :
وتأتي :
أ ـ حرف تفصيل . تعالى : { إنا هديناه السبيل
إما شاكرا وإما كفورا }3 .
سأحمل نفسي على آلة فإما عليها وإما لها
ب ـ حرفا للإباحة ، نحو : زرنا إما اليوم وإما غدا .
ج ـ حرفا للشك ، نحو : خرج من المسجد إما محمد وإما محمود .
د ـ حرفا
للإبهام . تعالى : { وآخرون مرجون لأمر
الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم }
هـ ـ حرفا
للتخيير . تعالى : { إما أن تلقي وإما أن
نكون أول الملقين }
ح ـ وتأتي
مركبة من " إن " الشرطية ، و " ما " الزائدة . تعالى : { إما تخافن من قوم خيانة فانبِذ إليهم
}
أيا راكبا إما عرضت فبلغن نداماي من نجران أن لا
تلاقيا
9 ـ حروف التنبيه ، وهي : ها ، يا ، أما ، ألا ، وكلها
غير عاملة .
أ ـ ها : حرف تنبيه يدخل على الآتي :
1 ـ أسماء
الإشارة ، نحو : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء . تعالى : { هذا سراط مستقيم
2 ـ على
ضمير الرفع . نحو : ها أنا ذا . وتكتب أيضا " هأنذا " . تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم }
3 ـ وتدخل على " أي " ، و " أية "
وصلتي النداء للمنادى المعرف بأل
.
تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله
ورسوله }3 . تعالى : { يا أيتها النفس
المطمئنة }
4 ـ وتدخل
على إنَّ المشبهة بالفعل . نحو : ها إن محمدا قادم .
ها إنَّ تا عذرة إنْ لم تكن نفعت فإن صاحبها قد تاه
في البلد
ب ـ يا : حرف تنبيه إذا لم يليها منادى
ظاهر .
تعالى : { يا ليتني مت قبل هذا } { ألا يا
اسجدوا لله الذي يخرج الخبء }
على قراءة
من أفرد " يا " وجعل اسجدوا فعل أمر ، وهي قراءة الزهري والكسائي
ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثم اسلمي ثلاث تحيات وإن لم
تكلمي
يا هل تعود سوالف الأزمان
أو لا فمتصرف إلى الحدثان
وقال بعض
النحاة : إن " يا " فيما سبق حرف نداء ، والمنادى محذوف للعلم به ،
والتقدير : يا قوم في الآيتين ، وفي الشاهد الأخير ، ويا فلانة في الشاهد الأول . أما إذا تلا " يا " المنادى
كانت حرف نداء للقريب ، والوسط والبعيد ، ومن في حكم المنادى كالنائم ، والساهي
. نحو : يا معلم ارع تلاميذك ، ويا محمد لا تهمل الواجب . ونحو : يا طالعا جبلا . ويا
نائم استيقظ . وللمزيد راجع باب النداء .
ج ـ أما : حرف تنبيه ، واستفتاح للحال ، وكثيرا ما يليها
القسم . نحو : أما والله
لأعاقبن المسيء . وتستفتح بها الجمل الاسمية ، والفعلية على حد سواء . مثال
الاسمية : أما محمد قائم .ونحو : أما إن المعلم المعلم بعلمه يخدم المجتمع بعلم
فذلك أمر لا ريب فيه . ومثال الفعلية : أما قام أخوك . وأما استيقظ محمد .
أما والذي أبكى وأضحك والذي أمات
وأحيا والذي أمره الأمر
د ـ ألا : حرف استفتاح للتنبيه ، والدلالة على تحقيق ما بعدها ، وتدخل على
الجمل الفعلية، والاسمية ، كما هو الحال في " أما " . تعالى : { ألا يوم يأتيه ليس مصروفا عليهم }ومثال
دخولها على الأسماء . تعالى { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم } { ألا لعنة الله
على الظالمين }
ألا كل شيء ما خلا الله باطلا وكل نعيم لا محالة زائل
49 ـ ويكثر
مجيء النداء بعدها كقول امرئ :
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح
منك بأمثل
وتأتي
" ألا " لمعان أخرى لا يتسع لها المجال لذكرها
+++
ب ـ أما :
يكثر دخولها على الأفعال . نحو : أما تجلس عندنا .
ج ـ لو :
نحو : لو تنزل عندنا فتصيب خيرا .
د ـ لولا :
نحو قوله تعالى : { فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة }2 .
5 ـ حروف
تتطلب جوابا ، وهي : لو ، لولا ، لوما ، لمّا . نحو : لو هطلت الأمطار لاخضرت
6 ـ الحروف المصدرية : أنْ ، ما ، كي ، لو ، أنَّ .
هذه الحروف تنسبك مع ما بعدها من أفعال ، ـ ما عدا " أنَّ " لأنها تختص
بالدخول على الأسماء ـ وتكون مصدرا مؤولا . وقد مر ذكر كل منها في موضعه .
7 ـ حرفا الاستقبال : السين ، وسوف ، وهما من الحروف
التي تلتحم بالفعل ، وتصبح
كالجزء منه ، فلا يجوز الفصل بينها وبين الفعل . نحو : سيأتي الله بالفرج القريب .
تعالى : { سيذكر من يخشى } { ولسوف يعطيك ربك فترضى }وسوف في الآية السابقة للوعد
، وتأتي أيضا للوعيد . تعالى : { إن الذين
كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا } ويدخل في عداد حروف الاستقبال كل من أحرف النصب ،
ولام الأمر ، ولا الناهية ، وإن ، وإذما الشرطيتين الجازمتين لفعلين
مضارعين ، لذلك لا يجوز أن نجمع بين السين أو سوف ، وبين أحد الحروف السابقة . فلا
يجوز أن نقول : سوف لن أفعل كذا . بل نقول سوف لا أفعل كذا .
10 ـ حروف النفي وهي : لن ، لم ، لمّا . مر كل منها في
بابه .
11 ـ حرف التوقع " قد " : يأتي لعدد من
المعاني تختلف باختلاف الفعل
الذي يدخل عليه ، فإذا
أ ـ حروف العطف وهي : الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ،
أو ، إما ، أم ، لا ، بل ، لكنْ ، وكلها غير عاملة ، وقد فصلنا فيها القول في باب العطف . ما عدا " إمّأ " فقد
عدها كثير من النحويين حرفا عاطفا شبيه في معانيه بـ " أو " فقال
الزمخشري : " إن " أو " ، و " إمّا " يقعان في الخبر ،
والأمر ، والاستفهام . نحو : جاءني زيد أو عمرو ، وجاءني إما زيد وإما عمرو
"
وقال ابن
جني في اللمع : " ومعنى " إمّا " كمعنى " أو " في الخبر
( أي الشك ) ، والإباحة ، والتخيير . نقول : قام إما زيد وغما عمرو ، وكل إما تمرا
وإما سمكا ، إلا أنها أقعد في لفظ الشك من " أو " ونستخلص من القولين السابقين أن "
إمّا " حرف من حروف العطف الشبيه بـ " أو " ، ويأتي لعدد من
المعاني :
1 ـ
للإباحة ، نحو : تعلن إمّا الحساب وإمّا الجبر . واحضر إلينا إما اليوم وإما غدا .
2 ـ للشك ،
نحو : وصل إما محمد وإما علي .
3 ـ
للتخيير : كافئ إما عمرا وإما يوسف . تعالى : { إما أن تلقي وإما أن نكون أول من
ألقى }
3 ـ حرفا التنبيه ، أو الاستفتاح : أما ، وألا ، وهما
غير عاملين . راجعهما في
بابهما .
4 ـ حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة ، وهما غير عاملين . راجعهما في بابهما .
5 ـ واو الحال : غير عاملة . راجعها في بابها .
6 ـ حرفا النفي : لا ، وما ، غير عاملين .
أ ـ " لا " النافية التي لا عمل لها ، وتنقسم
إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ "
لا " النافية غير العاطفة ، وغير الجوابية ، وتختص بالدخول على الأسماء ،
والأفعال على حد سواء . مثال دخولها على الأسماء : لا خالدٌ في المدرسة ولا محمدٌ
. ومن شروطها التكرار . تعالى : { لا فيها
غول ولا هم عنها ينزفون }1 .
دخولها على
الأفعال قول المتنبي :
فتى لا يضم القلب همات قلبه ولو ضمها قلب لما ضمه صدر
ويكثر دخول
" لا " النافية غير العاملة على الأفعال المضارعة ، كما مثلنا سابقا ،
وقد تخل على الأفعال الماضية على قلة ، ويشترط فيها حينئذ التكرار لفظا ، أو معنى
. مثال المكررة لفظا قوله تعالى : { فلا
صدق ولا صلى }
2 ـ لا النافية العاطفة : وهي التي تعطف ما بعدها على ما
قبلها ، وتشرك في الإعراب دون
المعنى ، ومن شروطها :
أ ـ أن
يتقدمها إثبات
ب ـ ألا
تقترن بحرف عطف .
ج ـ أن
يكون ما بعدها ضد لما قبلها ( أي : متعاندين ) .
نحو : يقوم
محمد لا خالد . كما تعطف جملة لا محل لها من الإعراب . نحو : يقوم لا يقعد .
3 ـ لا النافية الجوابية ، وهي نقيضة " نعم "
. راجعها في بابها .
ب ـ " ما " النافية غير العاملة ، وتختص
بالدخول على الأفعال ماضية كانت
، أو مضارعة . نحو : ما جاء محمد . قوله تعالى : { ما يكون لي أن أبدله من تلقاء
نفسي }1 .
وما تبصر العينان في موضع الهوى ولا تسمع الأذنان إلا من
القلب
أما "
لا " ، و " ما " النافيتان العاملتان عمل ليس ، فراجعهما في بابهما
.
7 ـ حرفا التفسير : أي ، وأن ، وهما غير عاملين ، ويقال
لهما حرفا العبارة .
أ ـ أي :
حرف تفسير لما قبله ، وعبارة عنه ، وهو يفسر مفردا بمفرد ، أو جملة بجملة . مثال
المفرد : أنت أسد ، أي : شجاع .
وترمينني بالطرف أي أنت مذنب وتقلينني لكن إياك لا أقلي
ب ـ أن : مفسرة ، لا تأتي إلا بعد فعل القول (2) .
نحو : أشرت
إليه أن قم ، وأمرته أن اقعد . تعالى : {
وأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا } تعالى : { وانطلق الملأ منهم أن امشوا }: {
وناديناه أن يا إبراهيم }
وبعد العرض
السابق لتقسيم الحروف بحسب مكانها من الكلام ، نذكر الدارس بأن هناك حروفا لم يكن
موضعها ضمن تقسيمنا ، لأنها إمّا أن تتداخل بين الاسم ، أو الفعل ، وإمّا أن
تأتي بعد الاسم ، أو بعد الفعل سواء أكانت متصلة به ، أو منفصلة عنه ، وهذه الحروف
هي :
اللامات ، وحروف تأتي بعد الاسم هي : حرفا الخطاب :
الكاف ، والتاء ، وحرف الإنكار ( أحد حروف المد ) . وحروف تأتي بعد الفعل وهي : تاء التأنيث الساكنة ، ونون
التوكيد ، وهاء السكت ، وشين الوقف ، وحرف التذكر .
وحروف الزيادة وهي : إن ، أن ، ما ، لا ، من ، الباء .
ولهذه الحروف مسميات مختلفة ، فعضهم يسميها حروف الصلة ، أو الحشو ، والبعض يسميها حروف الزيادة ، أو
الإلغاء .
وحروف المضارعة وهي : الهمزة ، التاء ، الياء ، النون .
وحرف الندبة وهو الألف . وهمزة الوصل ، والقطع .
ثالثا ـ حروف تعمل الرفع في الأسماء ، وهي : ما ، ولا ،
ولات ، وإن المشبهات بليس ، وقد وردت تلك الحروف في بابها .
رابعا ـ حروف تعمل الجزم في الأفعال وهي : لم ، لمّا ،
إنْ ، إذما ، لا الناهية ، وقد ذكرنا : لم ، ولما ، ولا الناهية في باب الحروف
الجازمة للفعل المضارع .وإن ،
وإذما في باب أدوات الشرط الجازمة لفعلين فتبين ذلك رعاك الله .
2 ـ الحروف
غير العاملة : هي الحروف التي إذا سبقت الاسم ، أو الفعل لا تعمل فيه كما
ذكرنا ذلك في موضعه ، ومنها ما لا يسبق الاسم ، ولا الفعل ، وتسمى الحروف الجوابية
، وإليك الحروف غير العاملة برمتها : الألف ، الهمزة ، الميم ، النون ، الفاء ،
السين ، الهاء ، الياء ، أجل ، إذا الفجائية ، أل ، ألا ، ألاّ ، إلاّ ، أم ، أما
، أمّا ، إمّا ، أو ، أيّ ، إي ، أيا ، إيّا ، بجل ، بل ، بلى ، ثم ، جلل، جير ،
إذ ، كلاّ ، لكنْ ، لو ، لوما ، نعم ، قد ، سوف ، ها ، هيا ، هل ، هلاّ ، وا ، وي
، يا .
أولا ـ
الحروف التي تأتي قبل الاسم : .
2 ـ حرف الاستثناء : إلا ، وهو حرف عامل النصب في الاسم ، وذكر في بابه .
3 ـ حروف النفي : وهي تعمل النفي في الاسم ، ويكون بعدها
مرفوعا ، وذكرت في بابها .
4 ـ الحروف المشبهة بالفعل " إن وأخواتها " ، ولا النافية للجنس ، وكلها تعمل
النصب في الاسم ، وقد ذكر كل منهما في بابه .
5 ـ حروف النداء ، وهي حروف غير
عاملة ، وذكرت في باب النداء .
6 ـ واو المعية ، وفي عملها خلاف بين النحاة ، راجع ذلك في باب المفعول معه .
7 ـ حرفا المفاجأة : إذا ، وإذ ، وهما غير عاملين . نحو : خرجت فإذا رجل بالباب . الاسم بعدها
مبتدأ ، وخبره واجب الحذف . ونحو : علمت أن صديقي قد شفي إذ هو مريض . ما بعدها
مبتدأ وخبر .
8 ـ حرفا التفصيل : أمّا ، وإمّا ، وهما
غير عاملين .
أ ـ أمّا :
وتأتي : حرف شرط غير جازم تلازم الفاء جوابها كثيرا . تعالى : { فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق
من ربهم }
2 ـ حرف تفصيل وجوابه مقترن بالفاء
وجوبا . تعالى : { فأما اليتيم فلا
تقهر وأما السائل فلا تنهر }
3 ـ وتأتي حرف توكيد ، : أما أنا فكما علمت
فهل لوصلك من مقام تنبيه : يلاحظ أن " أمّا " التفصيلية يشتبه بها لفظان
آخران هما :
أ ـ أحدهما
مركب من " أم " المنقطعة ، و " ما " الاستفهامية . تعالى : { أمّا ذا كنتم تعلمون }
ب ـ
والثاني مركب من " أن " المصدرية ، و " ما " التي هي عوض من
" كان " (2) .
أبا خراشة أمّا أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع
2 ـ إمّا :
وتأتي :
أ ـ حرف تفصيل . تعالى : { إنا هديناه السبيل
إما شاكرا وإما كفورا }3 .
سأحمل نفسي على آلة فإما عليها وإما لها
ب ـ حرفا للإباحة ، نحو : زرنا إما اليوم وإما غدا .
ج ـ حرفا للشك ، نحو : خرج من المسجد إما محمد وإما محمود .
د ـ حرفا
للإبهام . تعالى : { وآخرون مرجون لأمر
الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم }
هـ ـ حرفا
للتخيير . تعالى : { إما أن تلقي وإما أن
نكون أول الملقين }
ح ـ وتأتي
مركبة من " إن " الشرطية ، و " ما " الزائدة . تعالى : { إما تخافن من قوم خيانة فانبِذ إليهم
}
أيا راكبا إما عرضت فبلغن نداماي من نجران أن لا
تلاقيا
9 ـ حروف التنبيه ، وهي : ها ، يا ، أما ، ألا ، وكلها
غير عاملة .
أ ـ ها : حرف تنبيه يدخل على الآتي :
1 ـ أسماء
الإشارة ، نحو : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء . تعالى : { هذا سراط مستقيم
2 ـ على
ضمير الرفع . نحو : ها أنا ذا . وتكتب أيضا " هأنذا " . تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم }
3 ـ وتدخل على " أي " ، و " أية "
وصلتي النداء للمنادى المعرف بأل
.
تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله
ورسوله }3 . تعالى : { يا أيتها النفس
المطمئنة }
4 ـ وتدخل
على إنَّ المشبهة بالفعل . نحو : ها إن محمدا قادم .
ها إنَّ تا عذرة إنْ لم تكن نفعت فإن صاحبها قد تاه
في البلد
ب ـ يا : حرف تنبيه إذا لم يليها منادى
ظاهر .
تعالى : { يا ليتني مت قبل هذا } { ألا يا
اسجدوا لله الذي يخرج الخبء }
على قراءة
من أفرد " يا " وجعل اسجدوا فعل أمر ، وهي قراءة الزهري والكسائي
ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثم اسلمي ثلاث تحيات وإن لم
تكلمي
يا هل تعود سوالف الأزمان
أو لا فمتصرف إلى الحدثان
وقال بعض
النحاة : إن " يا " فيما سبق حرف نداء ، والمنادى محذوف للعلم به ،
والتقدير : يا قوم في الآيتين ، وفي الشاهد الأخير ، ويا فلانة في الشاهد الأول . أما إذا تلا " يا " المنادى
كانت حرف نداء للقريب ، والوسط والبعيد ، ومن في حكم المنادى كالنائم ، والساهي
. نحو : يا معلم ارع تلاميذك ، ويا محمد لا تهمل الواجب . ونحو : يا طالعا جبلا . ويا
نائم استيقظ . وللمزيد راجع باب النداء .
ج ـ أما : حرف تنبيه ، واستفتاح للحال ، وكثيرا ما يليها
القسم . نحو : أما والله
لأعاقبن المسيء . وتستفتح بها الجمل الاسمية ، والفعلية على حد سواء . مثال
الاسمية : أما محمد قائم .ونحو : أما إن المعلم المعلم بعلمه يخدم المجتمع بعلم
فذلك أمر لا ريب فيه . ومثال الفعلية : أما قام أخوك . وأما استيقظ محمد .
أما والذي أبكى وأضحك والذي أمات
وأحيا والذي أمره الأمر
د ـ ألا : حرف استفتاح للتنبيه ، والدلالة على تحقيق ما بعدها ، وتدخل على
الجمل الفعلية، والاسمية ، كما هو الحال في " أما " . تعالى : { ألا يوم يأتيه ليس مصروفا عليهم }ومثال
دخولها على الأسماء . تعالى { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم } { ألا لعنة الله
على الظالمين }
ألا كل شيء ما خلا الله باطلا وكل نعيم لا محالة زائل
49 ـ ويكثر
مجيء النداء بعدها كقول امرئ :
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح
منك بأمثل
وتأتي
" ألا " لمعان أخرى لا يتسع لها المجال لذكرها
ب ـ أما :
يكثر دخولها على الأفعال . نحو : أما تجلس عندنا .
ج ـ لو :
نحو : لو تنزل عندنا فتصيب خيرا .
د ـ لولا :
نحو قوله تعالى : { فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة }2 .
5 ـ حروف
تتطلب جوابا ، وهي : لو ، لولا ، لوما ، لمّا . نحو : لو هطلت الأمطار لاخضرت
6 ـ الحروف المصدرية : أنْ ، ما ، كي ، لو ، أنَّ .
هذه الحروف تنسبك مع ما بعدها من أفعال ، ـ ما عدا " أنَّ " لأنها تختص
بالدخول على الأسماء ـ وتكون مصدرا مؤولا . وقد مر ذكر كل منها في موضعه .
7 ـ حرفا الاستقبال : السين ، وسوف ، وهما من الحروف
التي تلتحم بالفعل ، وتصبح
كالجزء منه ، فلا يجوز الفصل بينها وبين الفعل . نحو : سيأتي الله بالفرج القريب .
تعالى : { سيذكر من يخشى } { ولسوف يعطيك ربك فترضى }وسوف في الآية السابقة للوعد
، وتأتي أيضا للوعيد . تعالى : { إن الذين
كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا } ويدخل في عداد حروف الاستقبال كل من أحرف النصب ،
ولام الأمر ، ولا الناهية ، وإن ، وإذما الشرطيتين الجازمتين لفعلين
مضارعين ، لذلك لا يجوز أن نجمع بين السين أو سوف ، وبين أحد الحروف السابقة . فلا
يجوز أن نقول : سوف لن أفعل كذا . بل نقول سوف لا أفعل كذا .
10 ـ حروف النفي وهي : لن ، لم ، لمّا . مر كل منها في
بابه .
11 ـ حرف التوقع " قد " : يأتي لعدد من
المعاني تختلف باختلاف الفعل
الذي يدخل عليه ، فإذا
أ ـ حروف العطف وهي : الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ،
أو ، إما ، أم ، لا ، بل ، لكنْ ، وكلها غير عاملة ، وقد فصلنا فيها القول في باب العطف . ما عدا " إمّأ " فقد
عدها كثير من النحويين حرفا عاطفا شبيه في معانيه بـ " أو " فقال
الزمخشري : " إن " أو " ، و " إمّا " يقعان في الخبر ،
والأمر ، والاستفهام . نحو : جاءني زيد أو عمرو ، وجاءني إما زيد وإما عمرو
"
وقال ابن
جني في اللمع : " ومعنى " إمّا " كمعنى " أو " في الخبر
( أي الشك ) ، والإباحة ، والتخيير . نقول : قام إما زيد وغما عمرو ، وكل إما تمرا
وإما سمكا ، إلا أنها أقعد في لفظ الشك من " أو " ونستخلص من القولين السابقين أن "
إمّا " حرف من حروف العطف الشبيه بـ " أو " ، ويأتي لعدد من
المعاني :
1 ـ
للإباحة ، نحو : تعلن إمّا الحساب وإمّا الجبر . واحضر إلينا إما اليوم وإما غدا .
2 ـ للشك ،
نحو : وصل إما محمد وإما علي .
3 ـ
للتخيير : كافئ إما عمرا وإما يوسف . تعالى : { إما أن تلقي وإما أن نكون أول من
ألقى }
3 ـ حرفا التنبيه ، أو الاستفتاح : أما ، وألا ، وهما
غير عاملين . راجعهما في
بابهما .
4 ـ حرفا الاستفهام : هل ، والهمزة ، وهما غير عاملين . راجعهما في بابهما .
5 ـ واو الحال : غير عاملة . راجعها في بابها .
6 ـ حرفا النفي : لا ، وما ، غير عاملين .
أ ـ " لا " النافية التي لا عمل لها ، وتنقسم
إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ "
لا " النافية غير العاطفة ، وغير الجوابية ، وتختص بالدخول على الأسماء ،
والأفعال على حد سواء . مثال دخولها على الأسماء : لا خالدٌ في المدرسة ولا محمدٌ
. ومن شروطها التكرار . تعالى : { لا فيها
غول ولا هم عنها ينزفون }1 .
دخولها على
الأفعال قول المتنبي :
فتى لا يضم القلب همات قلبه ولو ضمها قلب لما ضمه صدر
ويكثر دخول
" لا " النافية غير العاملة على الأفعال المضارعة ، كما مثلنا سابقا ،
وقد تخل على الأفعال الماضية على قلة ، ويشترط فيها حينئذ التكرار لفظا ، أو معنى
. مثال المكررة لفظا قوله تعالى : { فلا
صدق ولا صلى }
2 ـ لا النافية العاطفة : وهي التي تعطف ما بعدها على ما
قبلها ، وتشرك في الإعراب دون
المعنى ، ومن شروطها :
أ ـ أن
يتقدمها إثبات
ب ـ ألا
تقترن بحرف عطف .
ج ـ أن
يكون ما بعدها ضد لما قبلها ( أي : متعاندين ) .
نحو : يقوم
محمد لا خالد . كما تعطف جملة لا محل لها من الإعراب . نحو : يقوم لا يقعد .
3 ـ لا النافية الجوابية ، وهي نقيضة " نعم "
. راجعها في بابها .
ب ـ " ما " النافية غير العاملة ، وتختص
بالدخول على الأفعال ماضية كانت
، أو مضارعة . نحو : ما جاء محمد . قوله تعالى : { ما يكون لي أن أبدله من تلقاء
نفسي }1 .
وما تبصر العينان في موضع الهوى ولا تسمع الأذنان إلا من
القلب
أما "
لا " ، و " ما " النافيتان العاملتان عمل ليس ، فراجعهما في بابهما
.
7 ـ حرفا التفسير : أي ، وأن ، وهما غير عاملين ، ويقال
لهما حرفا العبارة .
أ ـ أي :
حرف تفسير لما قبله ، وعبارة عنه ، وهو يفسر مفردا بمفرد ، أو جملة بجملة . مثال
المفرد : أنت أسد ، أي : شجاع .
وترمينني بالطرف أي أنت مذنب وتقلينني لكن إياك لا أقلي
ب ـ أن : مفسرة ، لا تأتي إلا بعد فعل القول (2) .
نحو : أشرت
إليه أن قم ، وأمرته أن اقعد . تعالى : {
وأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا } تعالى : { وانطلق الملأ منهم أن امشوا }: {
وناديناه أن يا إبراهيم }
وبعد العرض
السابق لتقسيم الحروف بحسب مكانها من الكلام ، نذكر الدارس بأن هناك حروفا لم يكن
موضعها ضمن تقسيمنا ، لأنها إمّا أن تتداخل بين الاسم ، أو الفعل ، وإمّا أن
تأتي بعد الاسم ، أو بعد الفعل سواء أكانت متصلة به ، أو منفصلة عنه ، وهذه الحروف
هي :
اللامات ، وحروف تأتي بعد الاسم هي : حرفا الخطاب :
الكاف ، والتاء ، وحرف الإنكار ( أحد حروف المد ) . وحروف تأتي بعد الفعل وهي : تاء التأنيث الساكنة ، ونون
التوكيد ، وهاء السكت ، وشين الوقف ، وحرف التذكر .
وحروف الزيادة وهي : إن ، أن ، ما ، لا ، من ، الباء .
ولهذه الحروف مسميات مختلفة ، فعضهم يسميها حروف الصلة ، أو الحشو ، والبعض يسميها حروف الزيادة ، أو
الإلغاء .
وحروف المضارعة وهي : الهمزة ، التاء ، الياء ، النون .
وحرف الندبة وهو الألف . وهمزة الوصل ، والقطع .
ثالثا ـ حروف تعمل الرفع في الأسماء ، وهي : ما ، ولا ،
ولات ، وإن المشبهات بليس ، وقد وردت تلك الحروف في بابها .
رابعا ـ حروف تعمل الجزم في الأفعال وهي : لم ، لمّا ،
إنْ ، إذما ، لا الناهية ، وقد ذكرنا : لم ، ولما ، ولا الناهية في باب الحروف
الجازمة للفعل المضارع .وإن ،
وإذما في باب أدوات الشرط الجازمة لفعلين فتبين ذلك رعاك الله .
2 ـ الحروف
غير العاملة : هي الحروف التي إذا سبقت الاسم ، أو الفعل لا تعمل فيه كما
ذكرنا ذلك في موضعه ، ومنها ما لا يسبق الاسم ، ولا الفعل ، وتسمى الحروف الجوابية
، وإليك الحروف غير العاملة برمتها : الألف ، الهمزة ، الميم ، النون ، الفاء ،
السين ، الهاء ، الياء ، أجل ، إذا الفجائية ، أل ، ألا ، ألاّ ، إلاّ ، أم ، أما
، أمّا ، إمّا ، أو ، أيّ ، إي ، أيا ، إيّا ، بجل ، بل ، بلى ، ثم ، جلل، جير ،
إذ ، كلاّ ، لكنْ ، لو ، لوما ، نعم ، قد ، سوف ، ها ، هيا ، هل ، هلاّ ، وا ، وي
، يا .
أولا ـ
الحروف التي تأتي قبل الاسم : .
2 ـ حرف الاستثناء : إلا ، وهو حرف عامل النصب في الاسم ، وذكر في بابه .
3 ـ حروف النفي : وهي تعمل النفي في الاسم ، ويكون بعدها
مرفوعا ، وذكرت في بابها .
4 ـ الحروف المشبهة بالفعل " إن وأخواتها " ، ولا النافية للجنس ، وكلها تعمل
النصب في الاسم ، وقد ذكر كل منهما في بابه .
5 ـ حروف النداء ، وهي حروف غير
عاملة ، وذكرت في باب النداء .
6 ـ واو المعية ، وفي عملها خلاف بين النحاة ، راجع ذلك في باب المفعول معه .
7 ـ حرفا المفاجأة : إذا ، وإذ ، وهما غير عاملين . نحو : خرجت فإذا رجل بالباب . الاسم بعدها
مبتدأ ، وخبره واجب الحذف . ونحو : علمت أن صديقي قد شفي إذ هو مريض . ما بعدها
مبتدأ وخبر .
8 ـ حرفا التفصيل : أمّا ، وإمّا ، وهما
غير عاملين .
أ ـ أمّا :
وتأتي : حرف شرط غير جازم تلازم الفاء جوابها كثيرا . تعالى : { فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق
من ربهم }
2 ـ حرف تفصيل وجوابه مقترن بالفاء
وجوبا . تعالى : { فأما اليتيم فلا
تقهر وأما السائل فلا تنهر }
3 ـ وتأتي حرف توكيد ، : أما أنا فكما علمت
فهل لوصلك من مقام تنبيه : يلاحظ أن " أمّا " التفصيلية يشتبه بها لفظان
آخران هما :
أ ـ أحدهما
مركب من " أم " المنقطعة ، و " ما " الاستفهامية . تعالى : { أمّا ذا كنتم تعلمون }
ب ـ
والثاني مركب من " أن " المصدرية ، و " ما " التي هي عوض من
" كان " (2) .
أبا خراشة أمّا أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع
2 ـ إمّا :
وتأتي :
أ ـ حرف تفصيل . تعالى : { إنا هديناه السبيل
إما شاكرا وإما كفورا }3 .
سأحمل نفسي على آلة فإما عليها وإما لها
ب ـ حرفا للإباحة ، نحو : زرنا إما اليوم وإما غدا .
ج ـ حرفا للشك ، نحو : خرج من المسجد إما محمد وإما محمود .
د ـ حرفا
للإبهام . تعالى : { وآخرون مرجون لأمر
الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم }
هـ ـ حرفا
للتخيير . تعالى : { إما أن تلقي وإما أن
نكون أول الملقين }
ح ـ وتأتي
مركبة من " إن " الشرطية ، و " ما " الزائدة . تعالى : { إما تخافن من قوم خيانة فانبِذ إليهم
}
أيا راكبا إما عرضت فبلغن نداماي من نجران أن لا
تلاقيا
9 ـ حروف التنبيه ، وهي : ها ، يا ، أما ، ألا ، وكلها
غير عاملة .
أ ـ ها : حرف تنبيه يدخل على الآتي :
1 ـ أسماء
الإشارة ، نحو : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء . تعالى : { هذا سراط مستقيم
2 ـ على
ضمير الرفع . نحو : ها أنا ذا . وتكتب أيضا " هأنذا " . تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم }
3 ـ وتدخل على " أي " ، و " أية "
وصلتي النداء للمنادى المعرف بأل
.
تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله
ورسوله }3 . تعالى : { يا أيتها النفس
المطمئنة }
4 ـ وتدخل
على إنَّ المشبهة بالفعل . نحو : ها إن محمدا قادم .
ها إنَّ تا عذرة إنْ لم تكن نفعت فإن صاحبها قد تاه
في البلد
ب ـ يا : حرف تنبيه إذا لم يليها منادى
ظاهر .
تعالى : { يا ليتني مت قبل هذا } { ألا يا
اسجدوا لله الذي يخرج الخبء }
على قراءة
من أفرد " يا " وجعل اسجدوا فعل أمر ، وهي قراءة الزهري والكسائي
ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثم اسلمي ثلاث تحيات وإن لم
تكلمي
يا هل تعود سوالف الأزمان
أو لا فمتصرف إلى الحدثان
وقال بعض
النحاة : إن " يا " فيما سبق حرف نداء ، والمنادى محذوف للعلم به ،
والتقدير : يا قوم في الآيتين ، وفي الشاهد الأخير ، ويا فلانة في الشاهد الأول . أما إذا تلا " يا " المنادى
كانت حرف نداء للقريب ، والوسط والبعيد ، ومن في حكم المنادى كالنائم ، والساهي
. نحو : يا معلم ارع تلاميذك ، ويا محمد لا تهمل الواجب . ونحو : يا طالعا جبلا . ويا
نائم استيقظ . وللمزيد راجع باب النداء .
ج ـ أما : حرف تنبيه ، واستفتاح للحال ، وكثيرا ما يليها
القسم . نحو : أما والله
لأعاقبن المسيء . وتستفتح بها الجمل الاسمية ، والفعلية على حد سواء . مثال
الاسمية : أما محمد قائم .ونحو : أما إن المعلم المعلم بعلمه يخدم المجتمع بعلم
فذلك أمر لا ريب فيه . ومثال الفعلية : أما قام أخوك . وأما استيقظ محمد .
أما والذي أبكى وأضحك والذي أمات
وأحيا والذي أمره الأمر
د ـ ألا : حرف استفتاح للتنبيه ، والدلالة على تحقيق ما بعدها ، وتدخل على
الجمل الفعلية، والاسمية ، كما هو الحال في " أما " . تعالى : { ألا يوم يأتيه ليس مصروفا عليهم }ومثال
دخولها على الأسماء . تعالى { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم } { ألا لعنة الله
على الظالمين }
ألا كل شيء ما خلا الله باطلا وكل نعيم لا محالة زائل
49 ـ ويكثر
مجيء النداء بعدها كقول امرئ :
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح
منك بأمثل
وتأتي
" ألا " لمعان أخرى لا يتسع لها المجال لذكرها
تعليقات
إرسال تعليق