7
اسما
الزمان والمكان
واسم الآلة
واسم الآلة
اسم الزمان :
اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .
مثل : موعد ، مولد ، مرمى ، مُنتهى .
نحو : لقاء
الفريقين موعده العصر .
كان مولد
الرسول في شهر ربيع الأول .
اسم المكان :
اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل .
مثل : منزل ، مجلس ، منتدى ، مجتمع ، مهبط .
نحو : مكة
مهبط الوحي .
والمدينة
منتدى الرسول صلى الله عليه وسلم .
صوغهـا :
يشتق اسما الزمان والمكان على النحو التالي :
أولاً : من الفعل الثلاثي :
أ – على وزن " مَفْعَل " بفتح الميم والعين
إذا كان الفعل معتل الآخر .
مثل : سعى
مسعى ، رمى مرمى ، جرى مجرى ، سقى مسقى ، لهى ملهى .
نحو : مرمى
الجمرات عند طلوع الشمس .
ومسعى
الحجاج بين الصفا والمروة .
ومنه : { والله عنده حسن المآب }
أو كان صحيح الآخر ومضارعه مفتوح العين أو مضمومها .
مثل : شرب
مشرب ، قرأ مقرأ ، بدأ مبدأ .
و : { فويل
للذين كفروا من مشهد يوم عظيم }.
ومثل : طلع
مطلع ، رسم مرسم ، قلم مقام ، فاز مفاز .
و : { ذلك
لمن خاف مقامي وخاف وعيد }
ب – على وزن " مَفعِل " بفتح الميم وكسر العين
إذا كان الفعل صحيح الآخر ومضارعه
مكسور العين .
مثل : نزل
منزل ، هبط مهبط ، صار مصير ، جلس مجلس .
ومنه : { قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار }
أو كان مثالاً صحيح الآخر ، مثل : وعد موعد ، وقع موقع ،
ورد مورد .
ومنه : { بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلاً }.
ثانياً : من الفعل غير ثلاثي " المزيد " :
يشتقان على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة ، وفتح ما قبل
الآخر كاسم المفعول والمصدر الميمي .
مثل :
انتدى ينتدي مُنتَدى ، اجتمع يجتمع مُجتَمع ، استودع يستودع مُستَودع .
التقى
يلتقي مُلتقى ، أخرج يخرج مخرج ، استقر يستقر مُستقر .
ومنه : { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين }.
ملاحظة
1 ـ وردت
عدة كلمات أسماء مكان على وزن " مَفعِل " بكسر العين شذوذاً من أفعال
تقتضي القاعدة أن يكون اسم الزمان أو المكان منها على وزن " مَفعَل "
بفتح العين ، وهي كلمات سماعية لا ينقاس عليها ، وهي : مشرق ، مغرب ، معدن ، منسك
، مطلع ، مسجد ، مفرق ، مهلك .
: { حتى إذا بلغ مطلع الشمس }
و : { ثم
نقول لوليه ما شهدنا مَهلِك أهله }.
2 ـ قد يصاغ اسم المكان من الأسماء الثلاثية المجردة على
وزن مفعلة للدلالة على كثرة
الشيء في مكان ما .
مثل :
مأسدة ، أي أرض كثيرة الأسود ، ومسبعة ، كثيرة السباع ، ومذأبة ، كثيرة الذئاب ،
ومسمكة ، كثيرة السمك ، وملحمة ، كثيرة اللحم ، ومسبخة ، كثيرة السباخ .
3 ـ عرف أن اسمي الزمان والمكان واسم المفعول والمصدر
الميمي شركاء في الوزن من الفعل
غير الثلاثي ، ويتم التفريق بينها بالقرينة .
فإذا قلنا
: الليل مستودع الأسرار ، مستودع اسم زمان ، أي وقت استيداع السر .
القلب
مستودع المحبة ، مستودع اسم مكان ، أي مكان استيداع المحبة .
المختبر
مجهز بأحدث الأجهزة ، مجهز اسم مفعول ، بمعنى يجهزونه .
تركته إلى
الملتقى ، الملتقى مصدر ميمي ، بمعنى الالتقاء .
4 ـ وقد تلحق التاء اسمي الزمان والمكان سماعاً نحو :
مدرسة ، مطبعة ، مقبرة ، مجزرة
.
اسـم الآلـة
تعريفـه :
اسم مشتق من الفعل للدلالة على
الأداة التي يكون بها الفعل .
مثل : مبرد
، مغسلة ، منشار .
صـوغـه :
لا يصاغ إلا من الفعل الثلاثي المتعدي على الأوزان الثلاثية التالية :
1 ـ مِفعال بكسر الميم :
مثل :
منشار ، مسمار ، محراث ، ملقاط ، مثقاب ، مفتاح ، مزمار .
ومنه : { إن الله لا يظلم مثقال ذرة }.
2 ـ مِفعل بكسر الميم :
مثل : منحل
، مبرد ، مغزل ، معول ، مقص ، مصعد ، مشرط .
ومنه : { ويهيء لكم من أمركم مِرفقا.
3 ـ مِفعلة بكسر الميم أيضاً :
مثل :
مغسلة ، معصرة ، مبشرة ، ملعقة ، مسطرة .
: { تأكل منسأته }
ملاجظة
1 ـ أجاز مجمع اللغة العربية وزنين آخرين هما :
فعّالة ،
مثل : غسالة ، ثلاجة ، جلاية . وفعّال ، مثل : خلاط ، سخّان .
2 ـ هناك أسماء آلة جامدة ، أي ليس لها أفعال ، مثل :
سيف ، قدوم ، سكين ، فأس ، قلم
، رمح ، ساطور .
3 ـ وردت بعض أسماء الآلة مشتقة من الأسماء الجامدة : مثل
: المحبرة من الحبر ، والممطر
من المطر ، والمزود من الزاد .
4 ـ وقد ورد أيضاً من الأفعال المزيدة " غير
الثلاثية " .
مثل : مئزر
من ائتزر ، ومحراك من حرك .
والمحراك
عود من الحديد ونحوه تحرك به النار .
5 ـ كما
وردت أسماء الآلة من الأفعال اللازمة خلافاً للقاعدة .
مثل :
معراج من عرج ، معزف من عزف ، ومرقاة من رقى .
6 ـ وردت بعض الألفاظ الدالة على اسم الآلة ولكنها
مخالفة لصيغها .
مثل :
مُدهن ، مُكحُلة ، مُنخُل ، مُدُق ، وغيرها .
8
أسماء
الإشارة
ألفاظ موضوعة للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية .
نحو : هذا كتابي نظيف ، هذه فكرة رائعة
.
: { وقال هذا يوم عصيب } .و: { هذه ناقة الله
لكم آية }
أقسامها ومراتبها : ـ
تنقسم
أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي : ـ
المفرد ، والمثنى ، والجمع بأنواعها المذكرة
، والمؤنثة .
ذا : للمفرد المذكر بدون هاء التنبيه ، وهذا
: إذا سبقه الهاء .
ذي : للمفردة المؤنثة بدون الهاء ، وهذي
: مع هاء التنبيه .
ذان : للمثنى المذكر بدون الهاء ، وهذان
: مع هاء التنبيه .
تان : للمثنى المؤنث بدون الهاء ،
وهاتان : مع هاء التنبيه .
أولاء : لجمع المذكر والمؤنث بدون الهاء
، وهؤلاء : مع هاء التنبيه .
أولى : لجمع المذكر والمؤنث بالقصر ،
ولا تتصل بها هاء التنبيه مطلقا .
أما
مراتبها فهي ثلاثة أيضا كالتالي :
وللإيضاح انظر جدول رقم 1 ، و2 .
حيث يشتمل
الأول على أسماء الإشارة مبينا أقسامها ، ومراتبها متصلة بهاء التنبيه ، وكاف
الخطاب ، ولام البعد ، أو منفصلة عنها عندما يقتضي الأمر ذلك .
ويبن الجدول الثاني بالتفصيل أسماء
الإشارة مع كاف الخطاب في جميع وجوهها .
أي : مع المخاطب المذكر ، والمخاطبة المؤنثة
في حالات الإفراد ، والثنية ، والجمع ،
وبالنسبة للمشار إليه من حيث الإفراد والتثنية
، والجمع ، والتذكير ، والتأنيث .
أقسام أسماء الإشارة ومراتبها
المشار
إليه : المفرد المذكر بدون هاء التنبيه : ذا ، نحو :
قال تعالى { من ذا الذي يقرض الله }.
مع هاء التنبيه : هذا ، نحو : تعالى {
لو أنزلنا هذا القرآن }
{ قالوا ما هذا إلا سحر }.
مع كاف الخطاب : ذاك : نحو : ذاك أمر
جلل .
المشار إليه : المفردة المؤنثة بدون
الهاء : ذي
ذهْ ، ذهِ ، ذهي ، تا ، تي ، تهْ ، تهِ
تهي ، ذات .
مع هاء التنبيه : هذي ، هذهْ ، هذهِ ،
هذهي .
قال تعالى : { إذا جاءتهم الحسنه قالوا
لنا هذه }
و : { إن هذه أمتكم }
جاءت ذات أكرمتني .
مع كاف الخطاب : تيك ، وذيك .
المشار إليه : المثنى المذكر في حالة
الرفع ، بدون هاء التنبيه :
ذان ، نحو : ذان كتابان جديدان .
مع هاء التنبيه : هذان قال تعالى : {
قالوا إن هذان لساحران }
و : { هذان خصمان اختصموا في ربهم
}
مع كاف الخطاب في حالة الرفع : ذانك ،
نحو :
قال تعالى : { فذانك برهانان من ربك }
في حالتي النصب والجر : ذين ، هذين ،
ذينك .
المثنى المؤنث مع الرفع : تان ،
هاتان ، تانك .
في حالتي النصب والجر : تين ، هاتين ،
تينك ، نحو :
قال تعالى : { إني أريد أن أنكحك إحدى
ابنتي هاتين }
الجمع بنوعيه : أولاء قال تعالى : { ها
أنتم أولاء تحبونهم }.
مع الهاء : هؤلاء ، قال تعالى : {
قال ربنا هؤلاء شركاؤنا }.
و : { قال هؤلاء بناتي }
مع الكاف : أولئك : قال تعالى : { أولئك
هم الوارثون }
و :{ أولئك لهم رزق معلوم }.
أولي : أولى طلاب مجتهدون .
أولى : اسم إشارة مبني على السكون في
محل رفع مبتدأ .
طلاب : خبر مرفوع بالضمة . مجتهدون :
صفة مرفوعة بالواو .
ومع الكاف : أولاك .
المكان : هُنا ، هِنّا ، هَنّا ، هَنّت
، ثّمَّ ، ثَمَّة .
قال تعالى : { وأزلفنا ثَمَّ الآخرين }
و :{ فثَمَّ وجه الله }
مع الهاء : ههنا : قال تعالى : { ما
قتلنا ههنا }
و :{ إنا ههنا قاعدون }
تقول العرب : جاؤوا من هَنّا وهَنّاك .
أي : من هنا وهناك .
مع الكاف : هُناك ، هِنّاك ، هَنّال .
المشار إليه : المفرد المذكر مع هاء التنبيه
والكاف : هذاك .
مع لام البعد وكاف الخطاب : ذلك ، نحو
:
183 ـ قال تعالى : { وكان ذلك على الله
يسيرا }
و : { فلن يغفر الله لهم ذلك } 80
التوبة .
المشار إليه مع هاء التنبيه والكاف ، المفردة
المؤنثة : هاتيك .
مع لام البعد والكاف ، تلك : 185
ـ قال تعالى : { قالوا تلك إذا كرة خاسرة }.
و : { تلك آيات الكتاب الحكيم }
و : { تلك حدود الله }
المثنى المذكر في حالة الرفع ، هذانك ،
نحو : هذانك رجلان قادمان .
في حالتي النصب والجر ، هذينك ، نحو :
اشتريت هذينك القلمين . التقيت بهذينك الصديقين .
المثنى المؤنث مع الرفع ، هاتانك
، هاتانك وردتان جميلتان .
مع النصب والحر : هاتينك ، نحو : قطفت
هاتينك الوردتين .
سلمت على هاتينك الفتاتين .
الجمع بنوعيه : هؤلئك ، نحو : سافر
هؤلئك الحجاج ، وسافرت هؤلئك الحاجات .
المكان مه الهاء : ههناك ، نحو : ههناك حديقة
جميلة .
المكان مع لام البعد وكاف الخطاب :
هنالك .
: { هنالك الولاية لله}.و { هنالك دعا زكريا ربه
}
استعمالات أسماء الإشارة مع كاف الخطاب في جميع وجوهها
المخاطب المذكر المشار إليه المفرد
المذكر مع لام البعد : ذاك ، ذالك .
: { إن ذلك لآية } { إن في ذلك لآيات }
المثنى مع لام البعد : ذاكما ، ذلكما .
{ ذلكما مما علمني ربي }.
الجمع مع لام البعد : ذاكم ، ذلكم .
قال تعلى : { إن ذلكم كان كان عند الله
عظيما } { ذلكم الله ربي }.
جمع المؤنث : ذاكن ، ذلكن ، نحو : (
فذلكن الذي لمتنني فيه)
المثنى المذكر : ذانك .{ فذانك برهانان
من ربك } 32 القصص .
مع لام البعد : لا تتصل بالمثنى ولا
الجمع . ذانكما ، ذانكم .
جمع المؤنث : ذانكن .
جمع المذكر والمؤنث : أولئك ، نحو : : {
وأولئك هم الفائزون }
وأولئكما ، وأولئكم ، قال تعالى : {
وأولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا }النساء .
جمع المؤنث : أولئكن .
المفردة المؤنثة : تلك ، نحو : { تلك
عشرة كاملة }.
المثنى مع لام البعد : تلكما ، نحو :
قال تعالى : { ألم أنهكما عن تلكما
الشجرة }.
الجمع مع لام البعد : تلكم ، نحو : {
تلكم الجنة أورثموها }
جمع المؤنث : تلكن .
المثنى المؤنث : تانك ، تانكما ، تانكم
، تانكن .
أقسام
مدلول أسماء الإشارة " أقسام المشار إليه "
ينقسم
المشار إليه إلى قسمين : ـ
1 ـ مشار إليه حي ، ويقصد بالحي ، أن
أيكون مدلول اسم الإشارة ملموسا غير معنوي ، وينقسم هذا النوع إلى ثلاثة أنواع : أ
ـ مشار إليه عاقل .
نحو
: { أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها }1 .
و : { أولئك أصحاب الميمنة }2: { ذلك
عيسى بن مريم }
و : { ذلكم بأنكم اتخذتم آيات الله هزوا
} .
ب ـ مشار إليه غير عاقل ، وغير عاقل
.
: { إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه
مسؤولا } .
و : { هذه ناقة لها شرب }: { ويا قوم
هذه ناقة } .
ج ـ مشار إليه جماد .
: { هذه جهنم التي كنتم توعدون }: { هذا كتابنا
ينطق علينا }9 .
و : { ذلك الكتاب لا ريب فيه }.
2 ـ مشار إليه معنوي ، ويقصد به المشار إليه
غير المحسوس .
: { وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم } : { ذلك أمر
الله أنزلناه إليكم }.
و : { هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب }.
موقع أسماء الإشارة من البناء والإعراب
:
تكون
جميع أسماء الإشارة في حالة البناء ما عدا " هذان ، وهاتان ، وهذين ، وهاتين
" فإنهما معربان ، ويتبعان المثنى في إعرابه ، فيرفعان بالألف .
: { هذان خصمان اختصموا في ربهم } .
فهذان : الفاء حسب ما قبلها ، هذان :
مبتدأ مرفوع بالألف لأنه يعرب إعراب المثنى ، وخصمان خبره مرفوع بالألف لأنه مثنى
.
: { إن هذان لساحران }
وفي حالتي النصب والجر نقول : أكرمْ
هذين الضيفين . وسلمت على هذين الضيفين .
وكذلك الحال في " هاتان " نحو
: هاتان شجرتان مثمرتان .
وفي النصب نقول : اقرأ هاتين القصيدتين
.
وفي حالة الجر نحو : { أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين }5 .
وهاتين : بدل من " ابنتي "
الواقعة مضافا إليه مجرور ، وبدل المجرور مجرور مثله .
وإليك المواقع الإعرابية لأسماء الإشارة
المبنية من القرآن الكريم كما هي مبينة في
الجدول رقم 3
.
فوائد
وتنبيهات
1 ـ يجوز الفصل بين هاء التنبيه واسم الإشارة
المجرد من كاف الخطاب بالضمير الشخصي . نحو
: { ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم } .
و : { ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في
الحياة الدنيا }
و : { ها أنتم حاججتم فيما لكم به علم
} .
2 ـ لا يصح اجتماع هاء التنبيه ، وكاف الخطاب
في اسم الإشارة ، لعدم استقامة النطق ، والمعنى معا ، إذا فصل بين هاء التنبيه
واسم الإشارة بفاصل .
فلا يصح أن نقول : ها نذاك .
كما لا يصح دخولها على اسم الإشارة إذا اجتمع
معها لام البعد .
فلا يصح أن نقول : هذالك .
* فإذا لم يفصل بين هاء التنبيه ، واسم الإشارة
بفاصل جاز أن تدخل عليه الهاء ولوكان متصلا بالكاف .
فيصح أن نقول : هذاك ، وهاتاك .
كما أنه يجب أن يلاحظ أذا دخلت هاء
التنبيه على اسم الإشارة وفصل بينهما بفاصل ، وجب امتناع اتصال الكاف باسم الإشارة
.
فيصح أن نقول : ها أنذا ، وها أنت ذا .
ولا نقول ها أنذاك ، ولا ها أنت ذاك .
3 ـ ذكرنا أن من أسماء الإشارة "
هنا " ، و " ثم " ، وهما إلى جانب كونهما اسمي إشارة فهما أيضا
ظرفا مكان غير متصرفين ، فلا يأتيا إلا مبنيتين ، وقد تلحق " ثَمَّ "
تاء مفتوحة في أخرها فنقول " ثمة " .
تعليقات
إرسال تعليق