الإعراب
والبناء
تعريف الإعراب : تغيير العلامة الموجودة في آخر الكلمة ، لاختلاف العوامل الداخلة
عليها ، لفظا ، أو تقديرا (1) .
1 ـ الإعراب اللفظي : هو ما لا يمنع من
النطق به مانع
والإعراب التقديري : هو ما يمنع من
النطق به مانع للتعذر ، أو الاستثقال ، أو المناسبة
أنواع
الإعراب
الإعراب أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم .
يشترك الاسم والفعل في الرفع ، والنصب ،
، أما لجزم فيختص به الفعل . حيث لا فعل
مجرور ، ولا اسم مجزوم .
ويختص الاسم بالجر
كما
يختص الإعراب بالأسماء ، والأفعال . أما الأحرف فمبنية دائما ، ولا محل لها
من الإعراب
تعريف
البناء :
هو لزوم
لآخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي ، أو تغيرت
العوامل الداخلة عليها .
مثال ما يلزم السكون : " كمْ
" ، و " لنْ " .
ولزوم الكسر نحو " هؤلاءِ " ،
و " هذهِ " ، و " أمسِ " .
ولزوم الضم : " منذُ " ، و
" حيثُ " . نحو : لم أره منذُ يومين .
والبناء
في الحروف ، والأفعال أصلي
، وإعراب الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون التوكيد ، ولا نون النسوة فهو عارض .
وكذا الإعراب في الأسماء أصلي ، وبناء بعضها عارض .
بناء
الاسم لمشابهته للحرف :
1 ـ
الشبه الوضعي : وهو أن يكون الاسم على حرف ، كـ " تاء " الفاعل في
" قمتُ "، أو على
حرفين كـ " نا " الفاعلين . نحو : قمنا ، وذهبنا ، لأن الأصل في الاسم
أن يكون على ثلاثة أحرف إلى سبعة أحرف .
2 ـ
الشبه المعنوي : وهو أن يكون الاسم متضمنا معنى من معاني الحروف ، سواء وضع
لذلك المعنى أم لا .
فما وضع له حرف موجود كـ " متى
" ، فإنها تستعمل شرطا .
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة
تعرفوني
فـ " متى " هنا شبيهة في المعنى
بـ " أنْ " الشرطية .
أنواع
البناء
البناء
أربع أنواع : الضم ، والفتح ، والكسر ، والسكون . تكون في الاسم ، والفعل ، والحرف
. في حين لا يكون الإعراب في الحرف .
1 ـ
المبني على الضم ، أو ما ينوب عنه :
أ ـ يبنى على الضم ستة من ظروف المكان
هي : قبلُ ، وبعدُ ، وأولُ ، ودونُ ، وحيثُ ،
وعوضُ .
ب ـ
ويبنى على الضم ثمانية من أسماء الجهات هي : فوقُ ، وتحتُ ، و وعلُ ،
وأسفلُ ، وقدامُ ، ووراءُ ، وخلفُ ، وأمامُ .
ج ـ
ويبنى على الضم : غيرُ إذا لم تضف إلى ما بعدها ، وكانت واقعة بعد " لا
".
نحو : اشتريت كتابا لا غير .
أما
ما يبنى على نائب الضم ، فهو المنادى المثنى ، وجمع المذكر السالم ، وما يلحقهما .
نحو : يا محمدان ، ويا محمدون . فالألف نابت عن الضم في المثنى المنادى ، ونابت
الواو عن الضم في جمع المذكر السالم المنادى .
2 ـ
المبني على الفتح ، أو ما ينوب عنه :
أ ـ
يبنى على الفتح : الفعل الماضي مجردا من الضمائر . نحو : ذهبَ ، وجلسَ .
ب ـ
الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة . نحو :
والله لأتصدقنَّ من حر مالي . أتصدقن
فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة . ونحو : هل تذهبنَ إلى
مكة ؟
ج ـ
الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر . ما عدا اثني عشر ، واثنتي
عشرة ، لأنهما ملحقان بالمثنى .
د ـ
المركب من الظروف الزمانية ، أو المكانية . نحو : يحضر يومَ يومَ ، ويأتي
العمل صباحَ مساءَ ، ويسقط بينَ بينَ ، وهذا جاري بيتَ بيتَ .
هـ ـ المركب من الأحوال . كقول العرب :
تساقطوا أخولَ أخولَ . أي :متفرقين.
و ـ
الزمن المبهم المضاف إلى جملة كالحين ، والوقت والساعة .
نحو : حينَ حضر المعلم سكت التلاميذ .
ز ـ
المبهم المضاف إلى مبني ، سواء أكان المبهم زمانا ، كـ : بين ، ودون ،
أم كان غير زمان . كـ : مثل ، وغير .
والمبني
على نائب الفتح : هو اسم لا النافية للجنس . فيبنى على الياء نيابة عن الفتحة ،
إذا كان مثنى ، أو ما يلحق به . نحو : لا طالبين في الفصل .
ونحو : لا اثنين حاضران .
أو جمعا مذكرا سالما وما يلحق به . نحو
: لا معلمين في المدرسة .
ونحو : لا بنين مهملون .
كما
يبنى اسم لا النافية للجنس على الكسر نيابة عن الفتحة ، إذا كان جمعا
مؤنثا سالما ، أو ما يلحق به . نحو : لا فتياتِ في المنزل .
ونحو : لا عرفات أهملت من التوسعة .
3 ـ
المبني على الكسر :
أ ـ العلم المختوم " بويه " :
كنفطويه ، وسيبويه ، وخمارويه .
ب ـ
اسم الفعل ، إذا كان على وزن " فَعالِ " ، كنزالِ ، وتراكِ ، وحذارِ .
ج ـ ما كان على وزن " فَعالِ
" وهو علم لمؤنث ، مثل : حذامِ .
د ـ
ما كان على وزن فَعالِ ، وهو سب لمؤنث . مثل : خباثِ ، ولكاعِ .
هـ
ـ لفظ " أمسِ " ، إذا استعمل ظرفا معينا خاليا من " أل " ، و
الإضافة .
4 ـ
المبني على السكون :
المبني
على السكون كثير ، ويكون في الأفعال ، والأسماء ، والحروف .
أ ـ
من الأفعال المبنية على السكون : الفعل الأمر الصحيح الآخر مثل : اكتبْ ، اجلسْ
سافرْ . والمضارع المتصل بنون النسوة نحو : اكتبْنَ ، العبْنَ ، اجلسْنَ .
ومنه : الطالبات يكتبْنَ الواجب .
ب ـ
من الأسماء المبنية على السكون : منْ ، وما ، ومهما ، والذي ، والتي ، وهذا .
ج ـ
من الحروف المبنية على السكون : مِنْ ، وعنْ ، وإلى ، وعلى ، وأنْ ، وإنْ .
أقسام الأسماء المبنية :
تنقسم
الأسماء المبنية إلى قسمين :
1 ـ
بناء عارض . 2 ـ بناء لازم .
أولا
ـ البناء اللازم : وهو بناء الاسم بناء لا ينفك عنه في حال من الأحوال .
من
هذا النوع : الضمائر ، وأسماء الشرط ، وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة ،
وأسماء الاستفهام ، وكنايات العدد ، وأسماء الأفعال ، وأسماء الأصوات ، وبعض
الظروف ، والمركب المزجي الذي ثانيه معنى حرف العطف ، أو كان مختوما بويه
، وما كان على وزن فَعالِ علما ، أو شتما لها . وما سبق ذكره يكون مبنيا على ما
سمع عليه .
2 ـ
البناء العارض : وهو ما بني من الأسماء بناء عارضا ، في بعض الأحوال ،
وكان في بعضها معربا ، ويشمل هذا النوع :
أ ـ
المنادى ، إذا كان علما مفردا ، ويبنى على الضم ، أو نكرة مقصودة ، وتبنى على
ما ترفع به .
ب ـ
اسم لا النافية للجنس ، إذا لم يكن مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا
على ما ينصب به .
ج ـ أسماء الجهات الست ، وبعض الظروف ،
ويلحق بها لفظتا " حسب ، وغير " .
المبني
والمعرب من الأفعال
ينقسم الفعل من حيث البناء
والإعراب إلى نوعين : ـ
1 ـ
الأفعال المبنية ، وهي الأصل .
2 ـ الأفعال المعربة ، وهي الفرع .
أولا ـ الأفعال المبنية :
1 ـ الفعل الماضي :
أ ـ
يبنى على فتح أخره ظاهرا ، أو مقدرا ، إذا لم يتصل به شيء .
ب ـ يبنى الفعل الماضي على السكون ، إذا
اتصلت به تاء الفاعل . نحو : كتبتُ ، وجلستُ ، وذهبتُ .
ج ـ يبنى الفعل الماضي على الضم ، إذا
اتصلت به واو الجماعة . نحو : كتبوا ، وباعوا . ـ ومنه : { قالوا إنما نحن
مصلحون }7 .
2 ـ
الفعل الأمر :
أ ـ يبنى الفعل الأمر على السكون ، إذا
جرد آخره من كل شيء . نحو : اكتب ، وارسم ، والعب . : { قل هو الله أحد } .
أو اتصلت به نون النسوة . نحو : اكتبْن
، وارسمْن ، واطهيْن .
ب ـ
يبنى على الفتح ، إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة ، أو الثقيلة . نحو : اعفوَنْ
،
واشكرَنْ ، وشاركَنَّ في الرحلة ، وعالجَنَّ الجرحى .
ج ـ
يبنى على حذف النون إذا اتصل بآخره ألف الاثنين . نحو : اخرجا ،
واذهبا ،
والعبا .
د ـ يبنى على حذف حرف العلة إذا كان
معتل الآخر . نحو : اخشَ الله في عملك ، ادعُ بالتي هي أحسن ، ارمِ الكرة
عاليا .
3 ـ
بناء الفعل المضارع :
يبنى في حالتين : ـ
أ ـ
يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة . نحو : الطالبات يكتبْنَ الدرس .
ب ـ
يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة . نحو : ليفعلَنْ
أحدكم الخير . وهل ترجوَنْ غير الله . وتالله لأقولَنَّ الصدق .
أحكام
الفعل المضارع المبني :
1 ـ يبقى الفعل المضارع المبني على
السكون ، أو الفتح محافظا على محل إعرابه الأصلي ، من رفع ، أو نصب ، أو جزم .
: { واللائي يئسن من المحيض } .
فـ
" يئسن " : فعل مضارع مبني على السكون في محل رفع .
يكتبن
: فعل مضارع مبني على السكون في محل جزم بلم .
كما يراعى المحل في تابع الفعل
المضارع المبني .
نحو : والله لن أجالسن الكاذب ولا أكلمه
.
فـالفعل " أكلم " معطوف على
محل أجالسن ، وهو النصب .
2 ـ إذا وقعت نون التوكيد بعد ألف
الاثنين ، تثبت ألف الاثنين ، وتحذف نون التثنية لتوالي الأمثال ، كما تكسر نون
التوكيد . نحو : يفهمانِّ .
3 ـ إذا فصل ـ بين نون التوكيد والفعل ـ
فاصل ، كألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ، لم يعد الفعل مبنيا، بل
يكون معربا بثبوت النون في حالة الرفع .
نحو : هما يكتبانِّ ، وهم يكتبُنَّ ،
وأنت تكتُبِنَّ .
ففي الأفعال السابقة حذفت نون الرفع مع
المثنى ، " كتبنانِّ " . وحذفت نون الرفع ، وواو الجماعة مع جمع المذكر
السالم ، " يكتُبُنَّ " . ونون الرفع وياء المخاطبة عند إسناد الفعل
لياء المخاطبة ، وتوكيده بالنون ، " تكتُبِنَّ " .
ولكن في جميع الأحوال السابقة يكون
الفعل مرفوعا بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال . أما النون المثبتة في آخر
الفعل فهي نون التوكيد .
4 ـ إذا وقعت نون التوكيد بعد واو
الجماعة ، أو ياء المخاطبة ، حذفت نون
الرفع ، واو الجماعة ، مع ضم ما قبلهما
. نحو : يفهمُنَّ .
كما تحذف نون الرفع ، وياء المخاطبة ،
مع كسر ما قبل نون التوكيد .
نحو : أنتِ تفهمِنَّ .
أما إذا كان الفعل معتل الآخر رجعت
الواو وحرك بالضم ، وحذف حرف العلة .
نحو : يرضَوُنَّ . فالفعل " يرضى
" عند إسناده إلى واو الجماعة ، وتوكيده بالنون ، حذفت "
ألف " العلة ، ثم حذفت " نون " الرفع ، وحركت " واو "
الجماعة بالضم .
وكذلك الحال مع إسناد الفعل المعتل الآخر إلى " ياء " المخاطبة ، نجد أن
" ألف " العلة قلبت " ياء " ، ثم حذفت مع بقاء الفتحة قبلها
دليلا عليها ، ثم الأتيان بـ "
ياء " المخاطبة مكسورة وبعدها " نون " الرفع مفتوحة . نحو : أنت
ترْضَيِنَّ .
5 ـ
إذا تلى نون النسوة نون توكيد مشددة ، وجب الفصل بينهما بالألف الزائدة ،
كراهية توالي الأمثال . نحو :
يفهمْنانِّ .
وما سبق بيانه في الفعل لمضارع من أحكام
اتصاله بنون التوكيد ، يقال في الفعل الأمر ، ولمزيد من الأيضاح انظر التالي :
أحكام اتصال الفعل المضارع والأمر بنون
التوكيد بعد إسناده إلى الضمائر التي تلحق به :
الفعل : نوعه : توكيده دون إسناده
للضمير :
يلعب : مضارع صحيح الآخر . يلعبَنَّ
1 ـ زيادة نون توكيد بنوعيها .
2 ـ
بناء الفعل على الفتح .
ألعب : أمر : العبنَّ
1 ـ زيادة نون التوكيد
العب فعل أمر مبني على الفتح ، والفاعل
مستتر ، والنون حرف توكيد لا محل له من الإعراب .
يلعبانِّ :
1 ـ زيادة نون توكيد محركة بالكسر .
2 ـ حذف نون الرفع لتوالي الأمثال .
العبانِّ :
1 ـ زيادة نون التوكيد .
العبا فعل أمر مبني على حذف النون ،
وألف الاثنين في محل رفع فاعل .
إسناده إلى واو الجماعة مع التوكيد :
يلعبُنَّ
1 ـ زيادة نون التوكيد .
2 ـ حذف نون الرفع .
3 ـ حذف واو الجماعة .
العبُنَّ
1 ـ زيادة نون التوكيد
2 ـ حذف واو الجماعة مع ضم ما قبلها .
العبوا فعل أمر وبني على حذف النون .
وواو الجماعة المحذوفة في محل رفع فاعله
إسناده إلى ياء المخاطبة مع التوكيد :
أنت تلْعَبِنَّ
1 ـ زيادة نون التوكيد
2 ـ حذف نون الرفع .
3 ـ حذف ياء المخاطبة .
العبِنَّ
1 ـ زيادة نون التوكيد .
2 ـ حذف ياء المخاطبة مع كسر ما قبلها .
العبي فعل أمر مبني على حذف النون ،
وياء المخاطبة المحذوفة في محل رفع فاعله.
إسناده إلى نون النسوة مع التوكيد
:
يلعبنانِّ
1 ـ الأتيان بنون النسوة مفتوحة .
2 ـ زيادة ألف بعد نون النسوة
3 ـ مجيء نون التوكيد .
العبنانَّ
1 ـ الأتيان بنون النسوة ، ثم ألف زائدة
.
2 ـ نون التوكيد
العبن فعل أمر مبني على السكون ، ونون
النسوة في محل رفع فاعله ، والألف زائدة ، والنون للتوكيد .
يرضى : مضارع معتل الآخر بالألف .
يرضينَّ
1 ـ قلب ألف العلة ياء مفتوحة.
2 ـ
بناء المضارع على الفتح .
3 ـ زيادة نون التوكيد .
ارض : أمر معتل الآخر بالألف المحذوفة ،
وبني الفعل على حذفها .
ارضَيَنّ : 1 ـ قلبت ألف العلة ياء
مفتوحة 2 ـ بناء الفعل على الفتح لاتصاله بنون التوكيد .
يرضى : يرضيانِّ :
1 ـ قلب ألف العلة ياء مفتوحة .
2 ـ حذف نون الرفع .
3 ـ زيادة نون التوكيد وتحريكها بالكسر
.
ارضينانِّ
1 ـ ثم فيه ما تم في مضارعه من قلب ،
وحذف ، وزيادة .
2 ـ مبني على حذف النون .
مع واو الجماعة : يرضَوُنَّ :
1 ـ حذف ألف العلة .
2 ـ حذف نون الرفع ، مع تحريك واو
الجماعة بالضم .
3 ـ زيادة نون التوكيد .
ارضَوُنَّ :
مثل المضارع ، مع بنائه على حذف النون .
مع ياء المخاطبة : أنت ترضَيِنَّ.
1 ـ قلب ألف العلة ياء ، مع حذفها ،
وترك الفتحة .
2 ـ حذف نون الرفع مع كسر ياء المخاطبة
.
3 ـ زيادة نون التوكيد .
ارضَيِنَّ :
مثل المضارع مع بناءه على حذف النون .
مع نون النسوة : ترضيْنانِّ :
1 ـ قلب ألف العلة ياء ساكنة ، بعدها
نون النسوة مفتوحة .
2 ـ زيادة ألف فاصلة بعد نون النسوة . 3
ــ نون التوكيد .
ارضينان :
كالمضارع تماما .
تسمو : مضارع معتل الآخر بالواو .
تسمُوَنَّ
1 ـ زيادة نون النوكيد . 2 ـ بناء
المضارع على الفتح .
اسم : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة .
اسمُوَنَّ
1 ـ زيادة نون
التوكيد . 2 ـ بناء الفعل على الفتح .
3 ـ يعرب فعل أمر مبني على الفتح
لاتصاله بنون التوكيد ،
ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب
.
تسمو : يسموانِّ
1 ـ زيادة نون التوكيد مكسورة .
2 ـ حذف نون الرفع .
اسموانِّ
1 ـ زيادة نون التوكيد ، وتحريكها
بالكسر .
ويعرب فعل أمر مبني على حذف النون ،
وألف الاثنين فاعله .
والنون حرف لا محل له من الإعراب .
مع واو الجماعة : يسْمُنَّ :
1 ـ حذف واو العلة مع ضم ما قبلها .
2 ـ حذف واو الجماعة .
3 ـ حذف نون الرفع .
4 ـ زيادة نون التوكيد .
اسمنَّ :
1 ـ زيادة نون التوكيد العلة .
2 ـ حذف واو العلة .
3 ـ حذف واو الجماعة .
والفعل مبني على حذف النون .
مع ياء المخاطبة : أنت تسْمِنَّ
1 ـ زيادة نون التوكيد .
2 ـ حذف واو العلة .
3 ـ حذف ياء المخاطبة مع بقاء كسر ما
قبلها .
4 ـ حذف نون الرفع .
اسْمِنَّ
1 ـ زيادة نون التوكيد .
2 ـ حذف حرف العلة .
3 ـ حذف ياء المخاطبة مع كسر ما قبلها .
والفعل مبني على حذف النون .
مع نون النسوة : هنَّ يسْمَونانِّ
1 ـ زيادة نون النسوة .
2 ـ زيادة ألف فاصلة .
3 ـ يليها نون التوكيد .
4 ـ يعرب فعل مضارع مبني على السكون
لاتصاله بنون النسوة ، والألف
زائدة ، والنون للتوكيد حرف لا محل له
من الإعراب .
اسمونانَّ
1 ـ زيادة نون النسوة .
2 ـ الفصل بألف زائدة تليها نون التوكيد
.
الفعل مبني على السكون ، ونون النسوة في
محل
رفع فاعله ، والألف زائدة ، والنون حرف
لا محل له من الإعراب .
يرمي : مضارع معتل الآخر بالياء .
يجري عليهما ما جرى على الفعل المضارع
المعتل الآخر بالواو .
ارمِ : أمر معتل الآخر بالياء : يجري
عليهما ما جرى على الفعل الأمر المعتل الآخر بالواو .
إسناد الفعل إلى ألف الاثنين مع التوكيد
: يلعب :
المعرب
من الأفعال
الفعل
المضارع
إعرابه : ـ
يعرب الفعل المضارع إذا لم يتصل به نون النسوة ، أو نون التوكيد الخفيفة ، أو
الثقيلة ، كما بينا ذلك في بناء المضارع .
وقد أعرب الفعل المضارع لشبهه باسم وفي احتماله الدلالة على زمن الحال
والاستقبال ، لذلك سمي مضارعا ، أي : مشابها للاسم (1) .
رفع
الفعل المضارع : ـ
يرفع الفعل
المضارع الصحيح الآخر بالضمة الظاهرة على آخره ، إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم . نحو
: يقول الصدق ، ونعمل الواجب .
ويرفع
المضارع المعتل الآخر بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر . نحو : يسعى
الرجل لطلب الرزق .
نصب
الفعل المضارع : ـ
ينصب الفعل المضارع الصحيح الآخر
بالفتحة الظاهرة على آخره إذا سبقه حرف من أحرف النصب . نحو : لن يتأخرَ والدي عن
الحضور .
: { لنفد البحر قبل أن تنفدَ كلمات ربي
}4 .
وينصب بالفتحة الظاهرة على أخره أيضا
إذا كان معتل الآخر بالواو ، أو الياء .
نحو : يجب أن تسموَ بنفسك .
وينصب بالفتحة المقدرة ، منع من ظهورها
التعذر ، إذا كان معتل الآخر بالألف ،
نحو : لن يخشى المؤمن إلا الله .
نواصب
الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع بأحد الحروف التالية
: أن ، لن ، كي ، إذن .
أولا
ـ أن : حرف مصدري ونصب واستقبال ، وهي حرف مصدري لأنها تؤول
.
مع ما بعدها بمصدر صريح يعرب بحسب مقتضى
الكلام قبلها من فاعل ، أو مبتدأ أو خبر ، أو مفعول به ، أو مجرور ...
إلخ .
1 ـ الفاعل : يجب أن تحضر مبكرا .
والتقدير : يجب حضورك . فحضور فاعل .
: { ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم
}.
فالمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع
فاعل ليأن .
2 ــ المبتدأ : : { وأن تعفوا أقرب
للتقوى } .
و: { وأن تصوموا خير لكم } .
3 ــ الخبر : نحو : تفوقك أن تتقن العمل
. التقدير : تفوقك إتقان العمل .
4 ــ المفعول به : أخشى أن تسافر
فجأة . والتقدير : أخشى سفرك . فسفرك مفعول به .
: { إني أخاف أن يبدل }4 . والتقدير :
أخاف تبديل .
و: { يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة }
.
5
ــ المجرور بالإضافة : : { أوذينا من قبل أن يأتينا } .
فالمصدر المؤول من أن وفعلها في محل نصب
مفعول به . والتقدير : نخشى إصابتنا.
وهي للنصب ، لأنها تعمل في الفعل المضارع
النصب ، وهي للاستقبال لأنها تعين وقوع الفعل في الزمن المستقبل .
: { فلما أراد أن يبطش } .
أي : أن إرادة البطش تعينت في
الزمان المستقبل .
أحكام
أن المصدرية :
1 ـ لا يجوز لأن المصدرية أن تفصل عن
فعلها بغي " لا " النافية ، أو الزائدة .
: { لئلا يكون للناس عليكم حجة }2 .
و: { لئلا يعلم أهل الكتاب ألاّ يقدرون
على شيء }3 .
2 ـ إذا اتصلت " أن " بـ
" لا " النافية ، أو الزائدة ، حذفت نونها ، وأدغمت مع " لا "
كتابة ولفظا .
: { قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك }. :
{ وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا } .
و: { قال يا إبليس مالك ألا تكون مع
الساجدين } .
3 ـ تدخل أن المصدرية على الفعل الماضي
ولا تؤثر فيه ، وإنما تكون معه مصدرا مؤولا ، لا غير ، كقول أبي تمام :
فإني رأيت الشمس زيدت محبة إلى الناس أن ليس عليهم
بسرمد
إضمار
" أنْ " وإظهارها : ـ
1 ـ يجوز إضمار " أن " وإظهارها في
موضعين :
تعليقات
إرسال تعليق