1
المبتـــدأ
تعريفه : اسم مرفوع يبتدأ به الكلام ، ويقع في أول الجملة غالبا ، مجرد من العوامل
اللفظية ، أو مسبوق بنفي ، أو استفهام ، مستغن بمرفوعه في إفادة المعنى ، وإتمام
الجملة .
نحو : محمد
مبتسم . 1 ـ ومنه { والله واسع عليم }1 .
ومثال
المسبوق بنفي : ما قادم الضيف ، ومثال المسبوق باستفهام : أ ناجح عليُّ .
{ أ راغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم }2 .
قول:
أمنجز أنتم وعدا وثقت به أم اقتفيتم جميعا نهج عرقوب
حكمه :
المبتدأ مرفوع دائما ، إلا إذا سبق بحرف جر زائد أو شبيه بالزائد ، فيجر لفظا ،
ويرفع محلا .
نحو :
بحسبك درهم . : { وما من إله إلا الله } .
ونحو :
" يا رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة " .
أقسامه :
ينقسم المبتدأ إلى قسمين :
1 ـ مبتدأ
صريح ، ويشتمل على الاسم الظاهر ، كما في الأمثلة السابقة .
أو الضمير
. نحو : أنت مخلص ، وهو مجتهد .
: ( وهم يصرخون فيها )4 .
و : ( أنت مولانا
فانصرنا على القوم الكافرين )1 .
2 ـ
مبتدأ مؤول من أن والفعل . نحو : أن تتحدوا أرهب لعدوكم .
{ وأن تصوموا خير لكم }2 .
و : ( وان تعفوا
أقرب للتقوى )3
والتقدير :
اتحادكم أرهب لعدوكم ، وصيامكم خير لكم .
أنواع المبتدأ :
ينقسم
المبتدأ بالنسبة لأخذه خبرا إلى نوعين :
1 ـ مبتدأ
له خبر . نحو : الحكمة ضالة المؤمن .
الحكمة :
مبتدأ ، وضالة : خبر .
: ( أولئك لهم جنات عدن )4 .
2 ـ مبتدأ
ليس له خبر ، ولكن له مرفوع يسد مسد الخبر .
نحو :
أنائم الطفل ، وما محمود البخل .
: ( أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم )5 .
نائم :
مبتدأ ، والطفل : فاعل سد مسد الخبر .
ومحمود :
مبتدأ ، والبخل : نائب فاعل سد مسد الخبر .
قول:
أعاقر مثلُ ذات رحم أو غانم مثل من يخيب
ما يتفق
فيه النوعان :
1 ـ مجردان
من العوامل اللفظية .
2 ـ العامل
فيهما معنوي ، وهو الابتداء .
ما يختلفان
فيه :
1 ـ
المبتدأ صاحب الخبر : إما أن يكون اسما صريحا ، أو مصدرا مؤولا بالصريح ،
ولا يكون المبتدأ الذي لا خبر له في تأويل الاسم ، بل لا بد أن يكون صفة مشبهة
بالفعل : كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة باسم الفاعل .
2 ــ
المبتدأ صاحب الخبر : لا يعتمد على شيء ، أما المبتدأ الذي لا خبر له فلابد أن
يعتمد على نفي ، أو استفهام كما مثلنا سابقا .
: ( ولا مولود هو جاز عن والده شيئا )1 .
: ( أ قريب ما توعدون ) .
فمولود
مبتدأ نكرة وسوغ الابتداء به اعتماده على نفي ، وجاز نائب فاعل سد مسد الخبر ، أو
مبتدأ مؤخر ، ومولود خبر مقدم ، وقيل مولود مبتدأ ، وجاز خبره .
وجوه الإعراب في الاسم المرفوع بعد المبتدأ الذي لا خبر
له :
في الاسم
الواقع بعد المبتدأ المعتمد على نفي ، أو استفهام ، والذي اكتفى بمرفوعه ثلاثة
أوجه من الإعراب : ـ
1 ـ إذا
كان الوصف المشتق مفردا وتاليه مفردا .
نحو : أ
مسافر الرجل ، وما محبوب الكسول .
وجاز أن
يكون : ( أحق هو ).
على اعتبار
أن " حق " مصدر بمعنى اسم الفاعل ثابت ، فيكون حق مبتدأ ، وهو فاعل ،
ويجوز أن يكون " حق " خبر مقدم ، وهو مبدأ مؤخر .
جاز فيه
وجهان :
أ ـ أن
يكون الوصف مبتدأ وما بعده فاعلا ، أو نائبا عن الفاعل سد مسد الخبر . ويكون
الفاعل بعد اسم الفاعل ، ونائب الفاعل بعد اسم المفعول .
فمسافر
مبتدأ ، والرجل فاعل سد مسد الخبر .
ومحبوب
مبتدأ ، والكسول نائب فاعل سد مسد الخبر .
ب ـ كما
يجوز أن يكون الوصف المشتق خبرا مقدما وتاليه مبتدأ مؤخرا .
فمسافر :
خبر مقدم ، والرجل : مبتدأ مؤخر .
2 ـ إذا
كان الوصف المشتق مفردا ، وتاليه مثنى ، أو جمعا ، وجب أن يكون الوصف مبتدأ ،
وتاليه فاعلا ، أو نائبا عن الفاعل سد مسد الخبر .
نحو : ما
مهمل الطالبان ، وما محبوب المقصرون .
مهمل :
مبتدأ ، والطالبان : فاعل سد مسد الخبر .
ومحبوب :
مبتدأ ، والمقصرون : نائب فاعل سد مسد الخبر .
3 ـ ومنه
قول الشاعر بلا نسبة :
أ قاطن قوم سلمى أو نووا ضعنا أن يضعنوا فعجيب عيش من
قطنا
الشاهد في
البيت قوله " أ قاطن قوم " إذ اكتفى بالفاعل " قوم " عن الخبر
؛ لكون المبتدأ " قاطن " وصفا معتمدا على الاستفهام .
ومثلما
رفعت الصفة المشتقة الواقعة مبتدأ ، والمعتمدة على استفهام أو نفي اسما ظاهرا كما
في البيت السابق ، فإنها ترفع الضمير الظاهر أيضا .
4 ـ نحو
قول الشاعر :
خليليّ ما وافٍ بعهدي أنتما إذا لم تكونا لي على من أقاطع
فإن رفعت
الصفة الضمير المستتر فهي ليست من هذا الباب ، وإنما هي خبر عما قبلها . نحو :
محمد لا مجتهد ولا مؤدب .
ففاعل كل
من مجتهد ومؤدب ضمير مستتر تقديره : هو .
وإن اكتفت
بمرفوعها الظاهر فهي خبر مقدم ، وما بعد المرفوع مبتدأ مؤخر .
نحو : ما
مسافر والداه أحمد .
مسافر خبر
مقدم ، ووالداه فاعل لمسافر ، وأحمد مبتدأ مؤخر .
3 ـ إذا
كان الوصف المشتق مثنى ، أو جمعا وتاليه مثنى ، أو جمعا ، وجب أن يكون الوصف خبرا
مقدما ، وتاليه مبتدأ مؤخرا .
نحو : أ
مسافران الضيفان ، وما مقصرون المجتهدون .
مسافران :
خبر مقدم ، والضيفان : مبتدأ مؤخر .
تعدد المبتدأ :
يجوز تعدد
المبتدأ وخبره واحد .
نحو :
صديقك والده أمنيته تحقيقها أن يشفى ابنه .
تعريف المبتدأ وتنكيره :
الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
كما مر معنا في جميع الأمثلة ، ما عدا المعتمدة على نفى ، أو استفهام . غير أنه
يجوز الابتداء بالنكرة إذا أفادت معنى ، وقد قسم النحاة النكرة التي تفيد معنى
إلى قسمين : ـ
أولا ـ النكرة التي تفيد الخصوص وهى :
1 ـ النكرة الموصوفة بوصف مذكور ، أو مقدر ، أو معنوي .
: { ولعبد مؤمن خير من مشرك ) .
و : (
ولأمة مؤمنة خير من مشركة ) .
ومثال الثاني
: { وطائفة قد أهمتهم أنفسهم }3 .
و : (
ظلمات بعضها فوق بعض )4 .
ومثال
الثالث : رجيل عندنا .
والتقدير
في المثال الثالث : وطائفة من غيركم ، وفي الرابع : ظلمات متراكمة وفي المثال
الخامس : رجل وضيع .
فالتصغير
في المثال الخامس فيه معنى الوصف ودلالته .
2 ـ نكرة مضافة لفظا . نحو : خمس صلوات كتبهن الله على
العباد .
3 ـ أن يتعلق بها معمول . نحو : أمر بمعرف صدقة ، ورغبة
في الخير خير .
فسوغ
الابتداء " بأمر " وهي نكرة كونه تعلق بها الجار والمجرور " بمعروف
"
ثانيا ـ النكرة التي تفيد العموم : ـ
1 ـ أن
يكون المبتدأ نفسه صيغة عموم . نحو : من يقم أقم معه ، ومنه : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره )5 .
: { كل له قانتون }6 .
و : { كل يعمل
على شاكلته }7 .
2 ـ أن يقع المبتدأ النكرة في سياق النفي ، أو الاستفهام
.
نحو : ما
رجل في الدار ، وهل أحد قادم .
{ أ إله مع الله } .
ومن النكرات التي يسوغ الابتداء بها أيضا : ـ
1 ـ أن يكون المبتدأ نكرة ، ولا مسوغ للابتداء به ، إلا
أن يتقدم عليه خبر شبه
جملة ، جار
ومجرور ، أو ظرف . في المدرسة زائرون .
: { لكل أجل كتاب } . ونحو : حول البئر أشجار .
: { وفوق كل ذي علم عليم } .
أو يتقدم
عليه خبر جملة . نحو : صافحك صديقه رجل .
قول:
لخولة أطلال ببرقة تهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر
اليد / *
ومنه قول :
لهم راح وراووق ومسك تُعلّ بهم جلودهُمُ وماء
2 ـ أن تكون النكرة معطوفة على معرفة . نحو : محمد ورجل
عندنا .
3 ـ أو
يعطف عليها بمعرفة . نحو : رجل ويوسف في المنزل .
4 ـ أن يعطف عليها بنكرة مخصصة . نحو : رجل وامرأة طويلة
واقفان .
5 ـ أو تعطف على نكرة موصوفة . نحو : تميمي ورجل في
المنزل .
: { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى }3
.
6 ـ أن
تأتي النكرة جوابا لمن يسأل : من عندك ؟ فتقول : صديق .
التقدير :
صديق عندي .
7 ـ أن يقصد بها التنويع ، والتفصيل . نحو : يوم لك ويوم
عليك .
قول:
فيوم علينا ويوم لنا ويوم نُساء ويوم نُسَر
قول:
فأقبلت زحفا على الركبتين فثوب لبست وثوب أجر
الشاهد في
البيتين " يوم علينا ، ويوم لنا ، وثوب لبست ، وثوب أجر " وكل منها وقع
مبتدأ وخبر ، وسوغ الابتداء بالنكرات السابقة أنها أفادت التنويع .
8 ـ أن تفيد الدعاء . 13 ـ نحو : { سلام على آل يسن }1 .
: ( وويل للمشركين ) .
و : ( ويل
لكل همزة لمزة ) .
قول:
فويل لكسرى إن حللت بأرضه وويل لجيش الفرس حين أُعَجعِج
9 ـ أن تكون عاملة فيما بعدها رفعا ونصبا وجرا .
نحو : مهذب
خلقه محبوب . وإكرام ضيفا واجب . وإخلاص في العمل شرف .
فـ "
مهذب ، وإكرام ، وإخلاص " كل منها وقع مبتدأ ، وسوغ الابتداء به مع أنه نكرة
أن عمل فيما بعده ، فمهذب عملت الرفع في " خلقه " ، وإكرام عملت النصب
في " ضيفا " ، وإخلاص عملت ـ كما يتوهم بعض النحاة ـ في شبه الجملة
" في العمل " والصواب عندي أن كلمة " إخلاص " لم تعمل في شبه
الجملة ، وإنما شبه الجملة تعلق بها ، والله أعلم .
10 ـ أن تكون من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام
كأسماء الشرط .
نحو : من
يزرع الخير يجنِ ثماره .
: { ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم }4 .
والاستفهام
نحو : من زارنا ؟
: { ومن أظلم ممن كتم شهادة }5 .
قول :
ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عته
ويذمم
وما
التعجبية نحو : ما أجمل السماء . 9 ـ ومنه قول الشاعر :
بنفسي تلك
الأرض ما أطيب الربى وما أجمل المصطاف والمتربعا
وكم
الخبرية نحو : كم حسنةٍ لك .
قول :
كم عمة لك يا جرير وخالة فدحاء قد ملكت عليّ عشاري
فكم خبرية
، وتمييزها محذوف ، وعمة مبتدأ ، وجملت ملكت في محل رفع خبر .
ومنه قول
عنترة :
كم ليلة سرت في البيداء منفردا والليلُ للغرب قد مالت
كواكبه
أو كأين
الخبرية .
: { وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير }1 .
أو أضيف
المبتدأ النكرة إلى ما له الصدارة . نحو : قلم من هذا ؟
11 ـ أن تقع في أول جملة الحال المرتبطة بالواو ، أو
بدونها .
نحو : خرجت
من المنزل وأنواره مضاءة .
قول:
سرينا ونجم قد أضاء فمذ بدا محياك أخفى ضوءه كل شارق
ومثال
الثاني : 3 ـ قول:
الذئب يطرقها في الدهر واحدة وكل يوم تراني مُدية
بيدي
الشاهد في
البيت الأول " ونجم قد أضاء " فنجم مبتدأ ، وقد أضاء في محل رفع خبره ،
والجملة في محل نصب حال ، والرابط الواو .
والشاهد في
البيت الثاني " مدية بيدي " مدية مبتدأ ، وبيدي في محل رفع خبره ،
والجملة الاسمية في محل نصب حال من الضمير في تراني .
12 ـ أن تقع بعد لولا . نحو : لولا رجل لهلك أخوك .
ـــــــــــــ
قول:
لولا اصطباري لأودى كل ذي مقة لما استقلت مطاياهن للضعن
الشاهد
" اصطبار " حيث وقعت مبتدأ ، وهي نكرة ، ومسوغ الابتداء بها وقوعها بعد
لولا ، وخبرها محذوف وجوبا تقديره : كائن ، أو موجود .
قول:
ولولا حياء زدت رأسك هزمةً إذا سُبِرتْ ظلتْ
جوانبها تغلي
13 ـ أن تقع بعد إذا الفجائية . نحو : وصلت فإذا صديق
ينتظرني .
14 ـ إذا اتصل بالنكرة ما له الصدارة : كلام الابتداء:
نحو :
لعملٌ خيرٌ من قول .
ومنه ( ولدار الآخرة خير ) .
ـ ومنه قول
:
ولَلموت خير للفتى من حياته إذا لم يثب للأمر إلا بقائدِ
15 ـ إذا أريد بها حقيقة الجنس ، وعموم أفراده . نحو :
إنسان خير من بهيمة ، وعالم خير من زاهد ، وثمرة خير من جرادة .
16 ـ أن تكون النكرة خلفا من موصوف . نحو : أعمى استعان
بأعمى ، وضعيف استجار بعاجز ، والتقدير : رجل أعمى ، ورجل ضعيف .
17 ـ أن يكون ثبوت الخبر لها من خوارق العادة . نحو :
شجرة سجدت .
18 ـ أن تكون محصورة . نحو : ما طالب إلا ناجح . وإنما
طالب ناجح .
19 ـ أن تكون في معنى المحصور بشرط وجود قرينة تهيئ لذلك
.
نحو : حادث
دعاك لقطع الرحلة . أي : ما دعاك لقطع الرحلة حادث .
ونحو : شر
هر ذا ناب . وشيء جاء بك .
والتقدير :
ما أهر ذا ناب إلا شر . وما جاء بك إلا شيء .
وقدّر أيضا
: شر عظيم أهر ذا ناب . وشيء عظيم جاء بك .
19 ـ أن تكون مبهمة مقصودا إبهامها لغرض يريده المتكلم .
نحو : زائر عندنا .
ـ ومنه قول
امرئ القيس :
مُرَسّعةٌ بين أَرساغه به عسَم يبتغي أرنبا
20 ـ أن تقع بعد فاء الجزاء .
نحو قولهم
: إن ذهب عير فعير في الرباط .
العامل في المبتدأ :
اختلف
النحاة حول العامل في المبتدأ ، ولكن الراجح هو : الابتداء . أي : أن العامل فيه
معنوي كونه مجردا عن العوامل اللفظية غير الزائدة ، وشبه الزائدة .
وجوب تقديم المبتدأ :
يجب
تقديم المبتدأ في ستة مواضع :
1 ـ أن يكون من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام
كأسماء الشرط والاستفهام وما التعجبية ، وكم الخبرية .
نحو : من
يقرأ الشعر ينم ثروته اللغوية .
ومنه : ( من يفعل ذلك يلق أثاما )1 .
ومنه قول
زهير :
ومن لم يزد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم
ومثال
الاستفهام : من مسافر غدا ؟
ومنه : ( من أنصاري إلى الله )2 .
و : ( ومن
أظلم ممن منع مساجد الله )3 .
و : ( فما خطبكم
أيها المرسلون )1 .
ومنه قول:
وما الفرقُ ما بين الأنام وبينَه إذا حَذِر المحذورَ
واستصعبَ الصعبا
ومثال ما
التعجبية : ما أجمل الربيع .
ومنه قول :
فما أبصر النارَ التي وضحت له وراء جُفاف الطير إلا
تماريا
ومثال كم
الخبرية : كم من كتب قرأت .
ومنه : ( كم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة )2 .
ومنه قول:
وكم ذنبٍ مُوَلِّدُهُ دلالٌ وكم بُعدٍ
مُولِّدُه اقترابُ
وقوله أيضا
:
كم زورةٌٍ لك في الأعراب خافيةٌٍ أدهى وقد رقدوا من زورة
الذيبِ
2 ـ أن
يكون المبتدأ مشبها باسم الشرط .
نحو : الذي
يفوزُ فله جائزة .
ومنه ( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم )3
.
و : ( فأما
الزبد فيذهب جفاء )4 .
و : ( من
أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين )5 .
3 ـ أن
يضاف إلى اسم له صدر الكلام .
نحو :
كراسة كم طالب صححت ؟
ونحو :
ومدير أي مدرسة صافحت ؟
ونحو : عمل
من أعجبك ؟
4 ـ إذا كان الخبر جملة فعليه فاعلها ضمير مستتر يعود
على المبتدأ .
نحو : أنت
تعبث بمقتنياتي . ومحمد يلعب الكرة .
: ( الله يستهزئ بهم )
و : ( قل
الله يهدي للحق ).
و : ( أو
من كان ميتا فأحييناه ).
5 ـ أن يكون مقترنا بلا الابتداء "
أو ما تعرف بلام التوكيد " .
نحو : لأنت
أفضل من أخيك .
ومنه : ( وللدار الآخرة خير للذين يتقون ) 4 .
و : (
ولذكر الله أكبر ) 5 .
و : (
وللآخرة خير لك من الأولى ) 6 .
ولأنت أوصلُ ما علمتُ به لشوابك الأرحام والصِّهر
6 ـ أن يكون كل من المبتدأ والخبر معرفة ، أو نكرة وليس
هناك قرينة تعين أحدهما فيتقدم المبتدأ خشية التباس الخبر به .
نحو : أبوك
محمد . إن أردت الإخبار الأب .
ونحو :
محمد أبوك . إن أردت الإخبار عن محمد .
فإن وجدت
القرينة التي تميز المبتدأ عن الخبر ، جاز التقديم والتأخير .
نحو :
أبناء مدرستنا أبناؤنا . بتقديم المبتدأ .
وأبناؤنا
أبناء مدرستنا . بتقديم الخبر .
وسواء تقدم
المبتدأ ، أو الخبر فالدلالة واحدة .
بنونا بنو أبنائنا وبناتنا بنوهن أبناء
الرجال الأباعد
7 ـ أن يكون المبتدأ محصورا في الخبر بما وإلا ، أو
بإنما .
نحو : ما
الصدق إلا فضيلة . وإنما أنت مهذب .
25 ـ ومنه : ( ما المسيح بن مريم إلا رسول ) 1 .
و : ( وما الحياة
الدنيا إلا متاع الغرور ) 2 .
و : ( وما
محمد إلا رسول ) 3 .
و : ( إنما
نحن مصلحون )4 .
و : ( قل
إنما هو إله واحد ) 5 .
وجوب حذف
المبتدأ : يحذف المبتدأ وجوبا في أربعة مواضع : ـ
1 ـ النعت المقطوع إلى الرفع لإفادة
المدح ، أو الذم ، أو الترحم .
نحو : مررت
بزيدٍ الكريمُ . والتقدير : هو الكريم .
ونحو :
ابتعد عن اللئيم الخبيث ُ . والتقدير : هو الخبيث .
ونحو :
تصدقت على الفقير المسكينُ . والتقدير : هو المسكين .
2 ـ إن دل
عليه جواب القسم . نحو : في ذمتي لأقولن الصدق .
والتقدير :
في ذمتي عهد .
في عنقي لأسدين يدا لكل ذي حاجة يرجيها
3 ـ إن كان الخبر مصدرا ناب عن فعله .
نحو : صبر جميل . وسمع وطاعة .
والتقدير :
صبري صبر جمل ، وأمري سمع وطاعة .
ونحو : ( فصبر جمل والله المستعان على ما تصفون ) 1 .
و : ( لا
يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ) 2 .
شكا إليّ جملي طول السرى صبر جميل فكلانا مبتلى
4 ـ إن كان الخبر مخصوصا بالمدح أو الذم ، بعد نعم وبئس
مؤخرا عنهما .
نحو : نعم
الطالب محمد ، وبئس الطالب الكسول .
فمحمد
والكسول خبران حذف مبتدأ كل منهما .
والتقدير ،
هو محمد ، وهو الكسول .
ويجوز أن
يكون الخبر الجملة الفعلية المقدمة والمخصوص بالمدح أو الذم هو المبتدأ المؤخر .
27 ـ ومنه : ( إن تبدوا الصدقات فنعمّا هي
)3 .
يجوز في
" هي " الرفع على الابتداء ، والجملة قبلها في محل رفع خبر مقدم ، ويجوز
أن تكون " هي " في محل رفع خبر والمبتدأ محذوف ، تقديره : فنعما الصدقات
هي .
فنعم صديق المرء من كان عونه وبئس امرؤ لا يعين على الدهر
ونعم فوارس الهيجاء قومي إذا علَقوا الأعنةَ
بالبَنان
ويكثر حذف
المبتدأ في المواضع التالية :
1 ـ بعد
القول .
نحو : ( ويقولون طاعة ) 1 .
والتقدير :
أمرنا طاعة ، أو : منا طاعة .
و : (
قالوا أضغات أحلام ) 2 .
والتقدير :
هي أضغات .
و : (
وقالت عجوز عقيم ) 3 .
التقدير :
أنا عجوز .
2 ـ يكتر
حذفه بعد فاء الجزاء .
نحو : ( وإن يخالطوهم فإخوانكم ) 4 .
أي : فهم
إخوانكم .
و : ( وما تنفقوا
من خير فلأنفسكم ) 5 .
أي : فهو
لأنفسكم .
و : ( إن أحسنتم
أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها ) 6 .
أي :
فالإساءة لها .
3 ـ ويكثر حذف المبتدأ بعد ما الخبر صفة له في المعنى .
30 ـ نحو : ( صم بكم عمي فهم لا يرجعون ) 1 .
صم خبر لمبتدأ
محذوف ، التقدير : هم صم .
و : ( بديع
السموات والأرض ) 2 .
في قراءة
الرفع : خبر لمبتدأ محذوف ، التقدير : هو بديع .
وقرئ
بالنصب ، والجر .
و : ( عالم
الغيب والشهادة الكبير المتعال ) 3 .
عالم : خبر
لمبتدأ محذوف ، التقدير : هو عالم .
وقيل :
عالم مبتدأ خبره الكبير .
مهفهفة بيضاء غير مفاضة ترائبها مصقولة كالسجنجل /
*
التقدير :
هي مهفهفة .
كريم يرّوي نفسه في حياته ستعلم إن مُتنا غدا أيّنا الصدي
التقدير :
هو كريم .
4 ـ ويحذف
المبتدأ بعد بل . 31 ـ نحو : ( بل عباد
مكرمون ) 4 .
فعباد خبر
لمبتدأ محذوف تقديره : هم هباد .
جواز حذف المبتدأ : ـ
1 ـ يحذف
المبتدأ جوازا في جواب من سأل : كيف محمد ؟ تقول : بخير .
التقدير :
هو بخير .
ومنه : ( وما أدراك ما هي . نار حامية ) 1 .
نار : خبر
لمبتدأ محذوف في جواب السؤال . التقدير : هي نار .
و : ( إن
الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع في الدنيا ) 2 .
متاع : خبر
لمبتدأ محذوف وهو جواب لسؤال ، والتقدير : ذلك متاع .
و : ( وما أدراك
ما الحطمة . نار الله الموقدة ) 3 .
نار الله :
خبر لمبتدأ محذوف في جواب السؤال ، أي : هي نار الله .
وقد ذكر
ابن هشام في المغني أن المبتدأ يكثر حذفه في جواب الاستفهام . (4)
2 ـ إذا
كان في الجملة ما يشير إليه .
نحو : ( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ) 5 .
فلنفسه :
في محل رفع خبر ، والضمير في محل جر بالإضافة ، والمبتدأ محذوف ،
وكذلك قوله : من أساء فعليها .
والتقدير :
من عمل صالحا فعمله لنفسه ، ومن أساء فإساءته عليها .
حذف
المبتدأ والخبر معا :
يجوز أن يحذف المبتدأ والخبر معا إذا دل عليهما دليل .
نحو :
الذين فازوا في مسابقة الإلقاء لهم جوائز ، والذين ساهموا أيضا .
والمحذوف :
لهم جوائز . وهو مبتدأ وخبر ، أي والذين ساهموا أيضا لهم جوائز .
ونحو : ( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن أرتبتم
فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن ) 6 .
والتقدير :
واللائي لم يحضن فعدتهن ثلاثة أشهر . فانحذفت جملة كاملة مكونة من المبتدأ والخبر
.
2 ـ
ويحذفان في الجواب بنعم عن سؤال . كأن تسأل : أأنت مسافر ؟
فتقول :
نعم ، أي : نعم أنا مسافر ، فحذفت جملة أنا مسافر المكونة من المبتدأ " أنا
" والخبر " مسافر " .
2
الخبــــر
تعليقات
إرسال تعليق